الانتقال للخلف   منتديات الاكاديمية الاسلامية المفتوحة > منتديات الأكاديمية الإسلامية المفتوحة للدورات العلمية > القرآن وعلومه

القرآن وعلومه منتدى يناقش كل ما يتعلق بعلوم القرآن عامة ، وما يتعلق بـالمنهج المقرر .

كاتب الموضوع إبن الهيثـــم الردود 6 المشاهدات 3970  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
اضافة موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-25-2011   #1

إبن الهيثـــم

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Dec 2010
 رقم العضويـة : 65901
 مجموع المشاركات : 76
 بمعدل : 0.06 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

Post تبسيط قواعد التجويد على رواية قالون

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبي الله محمد بن عبد الله



عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خيركم من تعلم القرآن وعلمه.
صحيح البخاري



أضع بين أيديكم إن شاء الله هذا المختصرلأحد قراء تونس في قواعد التجويد على رواية قالون عن نافع المدني وفيما يلي فهرس الموضوع:

الفهرس:

التجويـــــــــــــــــــــــــــــد
اللحـــــــــــــــــــــــــــــــن
مخارج الحــــــــــــــــروف
صفـــــــــــــــــات الحروف
المـــــــــــــــــــــــــــــــــــدّ
صلة الضميــــــــــــــــــــــر
الياءات الزوائـــــــــــــــــــد
مدود مختلفـــــــــــــــــــــــة
الإظهار والإدغــــــــــــــــام
أحكام النون الساكنة والتنوين
أحكـــــــــــــام الميم الساكنة
فواتح الســـــــــــــــــــــــور
أحكام الهمزة القطعيــــــــــة
أحكام الهمزة الوصليـــــــــة
ميم الجمــــــــــــــــــــــــــع
حـــــــــــــــــــــــالات اللاّم
حـــــــــــــــــــــــلات الراء
النقــــــــــــــــــــــــــــــــــل
يــــــــــــــاءات الإضافـــــة
الإشمــــــــــــــــــــــــــــــام
الإختـــــــــــــــــــــــــــلاس
الإمالــــــــــــــــــــــــــــــــة
الوقـــــــف والإبتـــــــــــداء
معلومـــــــــــــــــــات عامة
ترجمة ناغع رضي الله عنه
ترجمة قالون رضي الله عنه
ترجمة ورش رضب الله عنه

نسأل الله التوفيق و السداد

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 01-25-2011   #2

إبن الهيثـــم

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Dec 2010
 رقم العضويـة : 65901
 مجموع المشاركات : 76
 بمعدل : 0.06 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي التّجويــــــــــــــــــــد

التجويــــــــــــــــــــد


وَالأَخْـذُ بِالتَّـجْـوِيـدِ حَـتْـــمٌ لازِمُ
مَــــنْ لَــمْ يُـجَـوِّدِ الْـقُـرَآنَ آثِــمُ
لأَنَّــــهُ بِــــهِ الإِلَـــهُ أَنْـــزَلاَ
وَهَـكَـذَا مِـنْـهُ إِلَئئـيْـنَا وَصَــلاَ


____________________________________________

إن قواعد التجويد وأحكامه والأخذ بها أمر واجب وجوبا عينيا على كل قارئ للقرءان الكريم لأن القرءان أنزل مرتلا وذلك بدليل الآية الكريمة: وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً ولأن الله جل شأنه قد أمرنا بذلك بقوله: وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً وصيغة المفعول المطلق كما هو معلوم لزيادة التأكيد.
ولا ينبغي أن يُفهم من معنى التجويد ما نسمعه من ابداعات المقرئين المتفننين بل معناه قراءة القرءان حسب القواعد والأحكام التي أطال الشرح والتصنيف فيها العلماء.
حين سئل الإمام علي كرم الله وجهه عن معني: وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً أجاب: الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف. فأما تجويد الحروف فهو النطق بها من مخارجها والحفاظ على صفاتها الصَّحيحة من ترقيق وتفخيم ومرعاة ما ينبغي لها من حالات المدّ أو القصر و الإظهار أو الإدغام وغير ذلك من ممّا سيرد بإذن الله. وامّا معرفة الوقوف فهي معرفة مواضع الوقف وكيفياته لذلك يجمع التجويد بين امرين هامّين لا غني عن أي منهما.
الامر الاول: صحّة النطق بالحروف
الامر الثاني: صحّة المعاني والمقاصد
ولا باس مع ذلك من تزيين القراءة بجمال الصّوت.

نفهم إذا من خلال ما ورد ان التجويد ليس التكلف في القراءة و تمطيط الحروف والمدود وإدماج الحروف بعضها في بعض و تمضيغ اللسان وتلويك الفك وتعويج الفم و تغيير الصوت... لأن مثل هذه القراءة تنفر الطباع وتسيء أكثر مما تنفع.

القراءة المطلوبة إذن هي الموافقة السهلة العذبة اللطيفة التي لا تصنع فيها ولا تكلف ولا تعسف. لا تخرج عن طباع اللغة وكلام الفصحاء , يقبلها السماع و يطمئن بها القلب ويستكين بها الوجدان
"وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ"
صدق الله العظيم.

وليس بينه وبين تركـــــــه
إلاّ رياضة امرئ بفكِّـــــــه


التجويد سهل التعلم يتقنه الطالب إذا داوم عليه وأكثر من المران والدّربة ولازم أهل الخبرة و الدّراية وتلقى عنهم مشافهة.
كثرة التمرّن على تجويد القرءان تكسب اللّسان طلاقةً والنّطق سلاسة وتلقائية يصير معها إتقان القواعد والأحكام من قبيل المألوف السّهل الذي لا يتطلب تركيزا خاصا , فيمكن للقارئ عندئذ الإنصراف من الإنشغال بتتبع الأحكام والبحث في الحالات إلى التدبر في المعاني والتفكر في الحكم والمقاصد...
أمّا تزيين القراءة وتحسينها بالصوت فهو مطلوب ومستحسن لأن المَهَرة بالقرءان مع الكرام البررة يوم القيامة كما نصَّ الحديث النبوي الشريف بشرط ألاّ يتسبب ذلك في تحريف للمعاني والمقاصد.
التجويد ليس من الكمليّات كما قد يتبادر لدى البعض بل هو واجب عيني لا تستقيم قراءة القرءان الكريم إلا به.
نسأل الله التوفيق.

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 01-26-2011   #3

إبن الهيثـــم

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Dec 2010
 رقم العضويـة : 65901
 مجموع المشاركات : 76
 بمعدل : 0.06 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي اللـّحـْـــــــــــــــــــــنُ

اللـّحـْـــــــــــــــــــــنُ


اللّحن هو التحريف والخروج عن القاعدة في قراءة القرءان الكريم. وتختلف أهمية اللّحن وخطورته بحسب ما ينجر عنه من تأثير وتغيير في معنى الكلام.

ينقسم اللحن إلى قسمين: جليٍّ و خفيٍّ

اللحن الجليّ
هو اللحن الذي يؤدي إلى تحريف في معنى الكلام حتّى يُفهم منه غير مقصده الأصلي. وقد سُميّ باللحن الجليّ لجلائه ووضوحه وسهولة معرفته حتى من قبل العامة غير المتضلعين في علم احكام الترتيل وقواعده.
ويبرز اللحن الجلي في عدة أوجه, منها:

-تغيير صفة الحرف بترقيق ما ينبغي تفخيمه (كقراءة الكثير من العامة: "وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى" بنرقيق طاء يُعْطِيكَ فتصير يُعْتِيكَ وهو تحريف كبير) أو تفخيم ما ينبغي ترقيقه (كقراءة من يقرا جهلا: "مِثْقَالَ ذَرَّةٍ..." بتفخيم ذال ذَرَّةٍ والتحريف هنا لا يحتاج إلى شرح وتعليق.

-المد في غير محله أو عكس ذلك بعدم المدّ حيث يستوجب المدّ الأصلي على أقل تقدير(انظر مزيد الشرح في درس المدّ)

-تغيير حركة الحرف سهوا أو جهلا. لأن الحركة تؤدي وظيفة دقيقة في تمام معنى الكلمة وأيّ تغيير فيها يتسبب في تحريف.

-تعمّد الوقف الإختياري أو الإبتداء بموضوع يتأكد فيه تغيّر المعنى إلى غير المقصد الأصلي.

هذه إذن بعض أوجه اللحن الجلي ولا شكّ أنَّ غيرها كثير. نوردها على سبيل الذّكر لا الحصر حتّى يدرك الأخ القارئ مدى أهمية علم أحكام الترتيل وضرورة الحرص والسعي في تحصيله حتّى نحافط على صحّة معاني القرءان ومقاصده عند قراءتنا

اللحن الخفيّ
هو اللحن الذي لا يُؤدي عادة إلى تحريف في المعنى ،كأن يخطئ القارئ في الغنة مثلا أو في الإدغام أو في الإظهار أو في الإشمام أو في الإختلاس أو في غير ذلك ممّا ليس فيه لحن جليّ. وقد سُمّي باللحن الخفي لخفائه إلا على العارفين بأحكام الترتيل وقواعده. هذا لا يعني عدم تأثير اللحن الخفي في صحّة المعنى أنّه قليل الاهمية أو أنه بالإمكان التّساهل فيه والتسامح فيه بل العكس ،فالإهتمام به والحذر من الوقوع فيه أمر لازم تماما كما هو الشأن بالنسبة للّحن الجلي لأن الإعجاز القرءاني لفظي ومعنوي متكامل لا يجوز التّهاون في الحفاظ عليه وإبلاغه للآخرين بغير لحن أو تحريف.

وتعلّم الترتيل أمر بسيط ميسّر وفي متناول كلّ الناس بشرط توفّر العزيمة والحرص.
وقد ورد في الحديث الشريف:
"خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلّمَ الْقُرْءَانَ وَ عَلَّمَهُ".

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 02-13-2011   #4

أبـو معـاذ

مدير إدارة المنتديات

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 رقم العضويـة : 33985
 مجموع المشاركات : 3,605
 بمعدل : 1.12 في اليوم
 معدل التقييم : 11

 

افتراضي

شكـر الله لكـم، وبارك فيكـم

 

 




التوقيع


كُـل خيـر في اتبـاع من سلـف
وكـل شـر في ابتـداع مـن خلـف

 

    رد مع اقتباس
قديم 02-23-2011   #5

إبن الهيثـــم

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Dec 2010
 رقم العضويـة : 65901
 مجموع المشاركات : 76
 بمعدل : 0.06 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

Post الإِسْتِعَــــــــــــــــاذَةُ

الإِسْتِعَــــــــــــــــاذَةُ


الإستعاذة
هي طلب اللجوء إلى الله والإعتصام به من وسوسة الشيطان وهي دعاء يدعو به القارئ قبل الشّروع في القراءة بدليل الآية الكريمة:
"فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِالله مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ"
وأشهر لفظ يستعمل في الإستعاذة هو:
"أعوذُ بالله منَ الشَّيْطَانِ الرَّجيمِ"

لفظ الإستعاذة ليس من القرءان بإجماع كافة القراء. والمشهور فيها الجهر حتى ينتبه السَّامع وينصت للقراءة من أوَّلها فلا يفوته منها شيء. فإن كانت القراءة سرّا أُسرّت معها الإستعاذة.
إذا ابتدأ القارئ من أول السُّورة تكون له في الإستعاذة مع البسملة أربعة أوجه:

-الوقف على الإستعاذة ثم الوقف على البسملة.
-الوقف على الإستعاذة ووصل البسملة مع أول السّورة.
-وصل الإستعاذة بالبسملة والوقف على البسملة
-وصل الجميع:الإستعاذة والبسملة وأول السورة

وإذا كانت القراءة من وسط السورة جاز ترك البسملة وهناك يجوز الوقف على التعوذ أو وصله إلا أن يكون أول القراءة اسم الجلالة نحو:
"اللهُ لاَ إلَه إلاَّ هُوَ..."
فالأولى عدم الوصل لما في ذلك من البشاعة

إن عرض للقارئ ما يقطع قراءته كسعال أو كلام يتعلق بالقراءة (كسجود التلاوة) فلا يعيد الإستعاذة أمّا إذا كان لسبب آخر أجنبي عن القراءة ولو ردّ السلام أعاد الإستعاذة، وكذا لو توقّف عن القراءة ثمّ بدا له أن يعود إليها أعاد التعوذ أيضا.

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 02-23-2011   #6

إبن الهيثـــم

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Dec 2010
 رقم العضويـة : 65901
 مجموع المشاركات : 76
 بمعدل : 0.06 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي البَسْمَلـَــــــــــــــــــــــةُ

البَسْمَلـَــــــــــــــــــــــةُ


البسملة مصدر بسمل أي قال بسم الله الرحمــن الرحيم وهي تطلق أيضا على اللفظ نفسه.
البسملة ليست من القرءان عند المالكية وهي آية من كل سورة عند الشافعية ولا يتعلق الإختلاف حول ما ورد في الآية من سورة النّمل إذ لاختلاف في أنها بعض آية.
المشهور أن قالونًا بسمل في بداية كل سورة ما عدا براءة وكذلك بين السورتين سواء كانتا مرتيتين أم غير مرتبتين ما عدا سورة التوبة (براءة) إذ لاختلاف في ترك البسملة في أولها سواء ابتدئ بها أو وُصلت بالأنفال.

في البسملة بين السورتين ثلاثة أوجه جائزة:

-صلْ و صلْ: وصل البسملة بالسورتين.
-قِفْ و صِلْ: الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة الموالية.
-قِفْ و قِفْ: الوقف على آخر السورة ثم الوقف على البسملة.
وهناك وجه رابع غير جائز: صِلْ وقِفْ: وصل آخر السورة بالبسملة والوقف على البسملة.

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 03-08-2011   #7

إبن الهيثـــم

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Dec 2010
 رقم العضويـة : 65901
 مجموع المشاركات : 76
 بمعدل : 0.06 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي مخَارِجُ الحُرُوفِ

مخَارِجُ الحُرُوفِ



مخرج الحرف هو الحيز المولّد للحرف أو الوضع الذي ينشأ منه الحرف. ويتفق أغلب العلماء في أن مخارج الحروف سبعة عشر مخرجاً. وبإمكان القارئ اختبار ذلك بنفسه بأن يسكّن الحروف ويدخل همزة مكسورة قبلها:
أمثلة: اِهْـ ، اِغْ ، اِذْ ، اِبْ....الخ

تفصيل مخارج الحروف:


-الجوف : الفراغ داخل الحلق و الفم وحروفه الألف
(ا) والواو (و) والياء (ي) المدّية


الحلق : مجرى النفس بين الصّدر والفم وينقسم إلى ثلاثة مخارج:


-أقصى الحلق أي أسفله من جهة الصدر ومنه الهمزة (ء) والها (هـ)

-وسط الحلق ومنه العين (ع) والحا (ح)

-أدنى الحلق أي أعلاه من جهة الفم ومنه الغين (غ) و الخا (خ)

اللّسان : ومنه أكثر المخارج

-أقصى اللّسان ومنه القاف (ق)

-أسفل بقليل من مخرج القاف ومنه الكاف
(كـ)

-وسط اللسان ومنه الجيم (ج) والشين (ش) واليا (يُِ َ) المتحركة

-حافة اللّسان مع الأضراس اليمنى أو اليُسرى ومنه الضاد (ض)

-أدنى حافة اللّسان ومنه اللام (ل)

-طرف اللّسان ومنه النون (ن)

-أدخل بقليل من مخرج النون ومنه الراء (ر)

-طرف اللّسان مع منابت الثنايا العليا ومنه الطا (ط) و الدال (د) والتا (ت)

-طرف اللّسان مع رؤوس الثنايا العليا ومنه الظا (ظ) والذال (ذ) والثا (ث)

- طرف اللّسان مع رؤوس الثنايا العليا والسفلى ومنه الصاد (ص) والزاي (ز) والسين (س)

-الثنايا العليا مع الشّفة السفلى ومنه الفا (ف)

-الشفتان ومنه الواو (وُِ َ) المتحركة والبا (ب) والميم (م)

-الخيشوم ومنه الغنة

 

 

    رد مع اقتباس
اضافة موضوع جديد إضافة رد

ايجى نت , منتديات ايجى نت , تطوير المواقع , تحميل برامج , كروس فاير , دليل مواقع , العاب فلاش , دروس تعليمية , اختصار روابط


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 10:28 AM.]


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع المواضيع والمشاركات تمثل وجهة رأي كاتبها ولا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع