الانتقال للخلف   منتديات الاكاديمية الاسلامية المفتوحة > المنتديات العامة > منتدى طالبات العلم

منتدى طالبات العلم منتدى خاص بالأخوات (يمنع فيه مشاركة الرجال).

كاتب الموضوع ام عكرمة الردود 10 المشاهدات 6479  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
اضافة موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-24-2010   #1

ام عكرمة

عضـو مخضـرم

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 رقم العضويـة : 51508
 مجموع المشاركات : 3,240
 بمعدل : 1.30 في اليوم
 معدل التقييم : 20

 

افتراضي لعن الله النامصة والمتنمصة _ فتاوى وتحذير !


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله :

منا معشر النساء من تظن أنه يجوز لها أن تقوم بإزالة بعض الشعر عن حاجبيها ترقيقا وتجمبلا
ظنا منها أن هذا من النظافة ومما يجوز فعله ولا دلبل لديها إلا
كثرة الفاعلات من المسلمات والمحجبات لذلك
وسماعها لبعض الفتاوى في بعض الفضائيات التي كان عليها الوزر
لما نشرته في أوساط النساء من تميع لأحكام الدين , وبعد عن الحق .
فالخطا الكبير الذي نقع فيه أننا نقلد دون رجوع لكتاب الله ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
فقد روي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال :
لعن الله الواشمات والمستوشمات ، والنامصات والمتنمصات ، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله. قال فبلغ ذلك امرأة من بني أسد . يقال لها : أم يعقوب . وكانت تقرأ القرآن . فأتته فقالت : ما حديث بلغني عنك ؛ أنك لعنت الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله . فقال عبدالله :وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وهو في كتاب الله . فقالت المرأة : لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته فقال : لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه . قال الله عز وجل : { وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } [ 59 / الحشر / 7 ] . فقالت المرأة : فإني أرى شيئا من هذا على امرأتك الآن . قال : اذهبي فانظري . قال فدخلت على امرأة عبدالله فلم تر شيئا . فجاءت إليه فقالت : ما رأيت شيئا . فقال : أما لو كان ذلك ، لم نجامعها. وفي رواية : الواشمات والمستوشمات . وفي رواية : الواشمات والموشومات .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2125
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وفي هذا الحديث دلالة واضحة على شناعة هذا العمل , ألا وهو نمص الحواجب وإلا لما قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : أما لو كان ذلك ، لم نجامعها

وإليكن هذه الفتوى :

رقـم الفتوى : 26997
عنوان الفتوى : حديث النامصة صحيح لا يتطرق إليه شك
تاريخ الفتوى : 27 شوال 1423 / 01-01-2003
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
استفساري حول حصة الدكتور ......)() في قضية (حصر الحاجبين)
حيث لفت انتباهي أن أغلبية الفتيات والسيدات المحترمات المتحجبات ناصيات (حاصرات الحاجبين) مما أدى بي وبأغلب البنات إلى الشك في صحة الحديث الشريف (لعن الله النامصة والمتنمصة....)؟ أرجو إفادتي بالإجابة
وشكراً....


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الحديث الذي أشارت إليه السائلة الكريمة حديث صحيح لا يتطرق إليه أدنى شك.. فقد أخرجه معظم الحفاظ في كتب السنة وعلى رأسهم البخاري ومسلم عن عدد من الصحابة منهم: ابن مسعود وابن عمر وعائشة وأبو جحيفة بألفاظ وطرق متعددة.
ولفظه كما في صحيح مسلم عن عبد الله بن مسعود قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله. قال: فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها: أم يعقوب وكانت تقرأ القرآن فأتته فقالت: ما حديث بلغني عنك أنك لعنت الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله؟ فقال عبد الله: ومالي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وهو في كتاب الله، فقالت المرأة: لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته، فقال: لئن كنت قرأتيه فقد وجدتيه، قال الله عز وجل: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر:7].
فقالت المرأة: فإني أرى شيئاً من هذا على امرأتك الآن، قال: اذهبي فانظري، فدخلت على امرأة عبد الله فلم تر شيئاً، فجاءت إليه فقالت: ما رأيت شيئاً، فقال: أما لو كان ذلك لم نجامعها.
وأما كون بعض الناس لا يلتزم بأوامر الشرع أو لا يطبقها في واقع حياته بحجة أو بأخرى فهذا ليس بحجة، ولا يعني أن الحديث ليس بصحيح .وقديماً قال أمير المؤمنين علي رضي الله عنه: اعرف الحق تعرف أهله.
إسلام ويب _ مركز الفتوى

وإليكن المزيد ....

رقـم الفتوى : 8472
عنوان الفتوى : النمص: معناه.. وصحة الحديث الوارد فيه
تاريخ الفتوى : 11 ربيع الأول 1422 / 03-06-2001
السؤال
هناك حديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام (..لعن الله النامصة والمتنمصة.....)
ما هو معنى كلمة النمص بالتفصيل؟
وما هو سبب التحريم؟
وهل هذا الحدبث صحيح أم حسن أم ضعيف، وذلك ليكون لدي قوة حجة لضعاف القلوب من النساء..
و جزاكم الله خيرا..

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

فقد ثبت عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: "لعن ‏الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ‏تعالى.‏
والحديث في الصحيحين والسنن فهو صحيح صحيح. ‏
وروى أبو داود في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لُعِنَت الواصلة والمستوصلة ‏والنامصة والمتنمصة والواشمة والمستوشمة من غير داء. قال أبو داود: وتفسير الواصلة التي ‏تصل الشعر بشعر النساء والمستوصلة المعمول بها ، والنامصة التي تنقش الحاجب حتى ترقه، ‏والمتنمصة المعمول بها.‏
والواشمة التي تجعل الخيلان (جمع خال) في وجهها بكحل أو مداد والمستوشمة المعمول بها.‏
وقال الحافظ في الفتح: والمتنمصة التي تطلب النماص والنامصة التي تفعله ، والنماص: إزالة ‏شعر الوجه بالمنقاش، ويسمى المنقاش منماصاً لذلك، ويقال إن النماص يختص بإزالة شعر ‏الحاجبين لترقيقهما وتسويتهما. ثم نقل تفسير أبي داود المتقدم للنماص.‏
وبهذا يعلم معنى كلمة النماص بالتفصيل.‏
وأما سبب تحريم هذا الفعل فهو مشار إليه في الحديث نفسه وهو: محاولة تغيير خلق الله ‏تعالى، وفي ذلك نوع اعتراض على أمر الله تعالى، وعدم الرضا بما فعل. ‏
كما أن في النمص أيضاً غشاً وخداعاً حيث تبدو المرأة للخاطب -مثلاً- كأنها رقيقة ‏الحاجبين خلقة، وليس الأمر كذلك.‏
وعلى كل فمن المؤكد أن ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولعن فاعله، إما أن ‏يكون خالياً من الخير مطلقاً وإما أن يكون ما فيه من خير أقل مما فيه من شر وقد قال ‏تعالى عن الخمر والميسر: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس ‏وإثمهما أكبر من نفعهما) [البقرة:219]‏
فلم يكن ما فيهما من خير حائلاً بينهما وبين إنزال حكم التحريم عليهما. وبالجملة فسواء ‏علمنا الحكمة من تحريم ما في السؤال أم جهلناها، فالواجب علينا هو الامتثال.
والله أعلم.
إسلام ويب_ مركز الفتوى


رقـم الفتوى : 10303
عنوان الفتوى : جزاء النامصة والمتنمصة
تاريخ الفتوى : 24 جمادي الثانية 1422 / 13-09-2001
السؤال
لعن الله سبحانه وتعالى شارب الخمر وآكل الربا والزاني ولعن أيضاً النامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة فهل يتساوون في اللعن أم أن اللعن درجات ؟ وإذا ماتت المرأة وهي نامصة أو متنمصة فهل تحرم عليها الجنة؟ ( بما أنها مطرودة من رحمة الله عز وجل ) أم ماذا؟ وجزاكم الله تعالى عنا وعن المسلمين كل خير.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن اللعن لا يتفاوت لأنه الطرد والإبعاد من رحمة الله، ولكن الذنوب تتفاوت فمنها الأعظم، ومنها العظيم، ومنها ما دون ذلك، فما يوجب الحدّ غالباً ما يكون أعظم مما ليس فيه حدّ، وكذلك الذنوب الموجبة للحدّ تتفاوت، ومثال ذلك: التفاوت بين الزنا، والخمر، والسرقة، والقذف، والقتل.
ولا شك أن الزنا، وشرب الخمر، وأكل الربا أعظم من النمص والوصل، ولكل عقوبته الخاصة به في الدنيا والآخرة.
وأما بالنسبة للمرأة النامصة أو المتنمصة إذا ماتت ولم تتب قبل موتها، فهي من أهل الوعيد، وأمرها إلى الله، إن شاء عاقبها، وإن شاء عفا عنها.
ومن ثم، فيجب البعد عن هذه الكبيرة الموجبة لغضب الله وسخطه، والإنكار على من تفعل ذلك، لثبوت لعنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى _ اسلام ويب

الفتوى : الخلاف قوي فيما لو تنمصت لزوجها
تاريخ الفتوى : 30 ربيع الأول 1423 / 11-06-2002
السؤال
السلام عليكم أشكر جهودكم لإعانة الشباب المسلم وبعد:
يفتي أحد الفقهاء الأفاضل من مصر أن نمص الحاجبين بشكل خفيف وغير مبالغ فيه جائز مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (لعن الله النامصة و المتنمصة..) فهل يعني ذلك أن الشيخ تساهل في المسألة أم أن الأمر جائز؟ مع العلم أنني أشاهد محجبات صحفيات شيعيات متنمصات والمعروف عنهن أنهن الأكثر تشددا؟
فأفتونا في هذه المسألة جزاكم الله خيراً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد لعن النامصات والمتنمصات، كما روى البخاري ومسلم : أن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله، ثم قال: ما لي لا ألعن من لعن النبي صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ) [الحشر:7].
وجماهير أهل العلم يستدلون بهذا الحديث على تحريم النمص قليله وكثيره، ونقل عن الإمام أحمد رحمه الله أنه يكره، والذي اعتمده فقهاء الحنابلة التحريم. قال ابن مفلح في الفروع: ويحرم نمص ووشر.
وقال ابن قدامة في المغني بعد ذكر الحديث السابق بلفظ: "لعن الواصلة والمستوصلة، والنامصة والمتنمصة، والواشرة والمستوشرة" قال رحمه الله: فهذه الخصال محرمة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن فاعلها، ولا يجوز لعن فاعل المباح. انتهى كلامه رحمه الله.
وإنما يقوى الخلاف بين العلماء رحمهم الله فيما لو تنمصت المرأة للتزين لزوجها، فبعض أهل العلم يجيز ذلك مستدلاً بقول عائشة رضي الله عنها لما سئلت عن الحِفاف فقالت للسائلة: إن كان لك زوج فاستطعتِ أن تنتزعي مقلتيك فتصنعيهما أحسن مما هما فافعلي. ويحمل الحديث على أن المراد به من فعل ذلك للتدليس.
هذا، وننبه الأخ السائل إلى أن معرفة تدين الناس والتزامهم بدين الله عز وجل لا يعرف من خلال الادعاء، وأن يقول الإنسان ما ليس فيه، بل يعرف المتدين من غير المتدين من خلال عرض أعماله وعقائده على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وبهذا المقياس فقط يعرف مدى تمسك الشخص بدينه.
والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى_ اسلام ويب







يتبع

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 06-25-2010   #2

زهور الربيع

عضـو مخضـرم

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 رقم العضويـة : 52151
 مجموع المشاركات : 2,478
 بمعدل : 1.01 في اليوم
 معدل التقييم : 31

 

افتراضي

شكـر الله لكـم، وبارك فيكـم

 

 




التوقيع
[CENTER]
قال تعالى { وَإذَا سَأَلَكَ عِبَادِيْ عَنّيْ فَإِنّيْ قَرِيْبٌ أُجِيْبُ دَعْوَةَ الْدَّاعِ إِذَا دَعَانِ
فَلْيَسْتَجِيْبُوا لِيْ وَلْيُؤْمِنُوا بِيْ لَعَلّهُمْ يَرْشُدُونَ}

 

    رد مع اقتباس
قديم 06-26-2010   #3

العلياء

مشرفة منتدى الإخاء والترحيب

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 رقم العضويـة : 53213
 مجموع المشاركات : 1,499
 بمعدل : 0.63 في اليوم
 معدل التقييم : 30

 

افتراضي

بارك الله فيك ، اختنا أم عكرمة ، يا ليت تذكري لنا ان كان لديك علم ، بتبعات هذا الامر
... أقصد النمص وتبعاته ، من تشقير وصبغ الحاجبان تحت مسمى : ليس من النمص ؟!

 

 




التوقيع




أكاديميتي لكِ شكري واعتزازي ، فـــ الحمد لله أن يسر لي طريق العلم

 

    رد مع اقتباس
قديم 07-01-2010   #4

ام عكرمة

عضـو مخضـرم

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 رقم العضويـة : 51508
 مجموع المشاركات : 3,240
 بمعدل : 1.30 في اليوم
 معدل التقييم : 20

 

افتراضي

اقتباس:
شكـر الله لكـم، وبارك فيكـم
وشكر لك وبارك فيك أختي حافظة القرآن
حفظك الله ورعاك وأسعدك



اقتباس:
بارك الله فيك ، اختنا أم عكرمة ، يا ليت تذكري لنا ان كان لديك علم ، بتبعات هذا الامر
... أقصد النمص وتبعاته ، من تشقير وصبغ الحاجبان تحت مسمى : ليس من النمص ؟!
وبارك الله فيك أختي العلياء واسعدك في الدارين
أسأل الله السداد في البحث عما سألت عنه
وهدى الله نساءنا وفتياتنا لما يحبه ويرضاه

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 07-01-2010   #5

ام عكرمة

عضـو مخضـرم

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 رقم العضويـة : 51508
 مجموع المشاركات : 3,240
 بمعدل : 1.30 في اليوم
 معدل التقييم : 20

 

افتراضي

حكم إزالة الشعر الذي بين الحاجبين

الشيخ بن عثيمين رحمه الله :

إزالة الشعر الذي بين الحاجبين جائزة إذا كان مشوهاً للخلقة بحيث يكون كثيراً جداً

ولكن لا تجوز إزالته بالنتف لأن النتف من النمص

وقد لعن النبي صلي الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة

وأما إذا كان خفيفاً معتاداً لا يؤذي ولا يشوه فإن الأولى تركه وعدم التعرض له


الموقع الرسمي لفضيلته : كتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : النساء
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4882.shtml




السؤال :
هل يجوز تشقير - صبغ – الحاجبين ؟.



الحمد لله

اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ، فمنعته طائفة كما جاء في جواب

اللجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي :

انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :

بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار " ، وبالله التوفيق .اهـ.

فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ .



وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله - :

أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .

" فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .

وهذه الفتوى :

فقد سُـئل فضيلته – حفظه الله – :ما حُـكم حـفّ الحواجب ؟ أو صبغها بألوان أخرى ؟

فأجاب – وفقه الله – بقوله :بالنسبة للحواجب الأصل إعفاؤها وعدم نتفها ؛ لأنها زينة ، وشعرها هكذا جاء ونبَتْ في حال الصغر ، ونَتْفُها مُحرّم " لعن الله النامصات والمتنمصات " سواء أكان النمص بالنتف أو الحلق أو بِقصِّ شيء منها ، كل ذلك داخل في هذا الوعيد ، والواجب على المرأة أن تعتبر هذا شيئاً خلقه الله ولا تُـغيّر من خلق الله شيئاً ؛ لأنها إذا نتفتْ أو قصّت أو حلقت فإن الشعر يعود بعد حين ويرجع إلى ما كان عليه مما يستدعي قصّـه مرة ثانية وثالثة .. وهكذا .

فالواجب أن تتوب إلى الله وتبتعد عما يستوجب اللعن والوعيد الشديد .


وهكذا التـّـشقـيـر الذي هو صبغ شعر الحاجبين بشيء مُلوّن ، وهذا أيضا مُحرّم داخل في قول الله تعالى : ( وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ ) ، والحديث الذي فيه لعن الـمُـغـيِّرات خلـق الله ، فــلا يجــوز لها ذلك . انتهى كلامه – حفظه الله – .


كما ان الشيخ الالباني رحمه الله حرم نزع اي شعر من الوجه باي طريقة واعتبرها من النتف



وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد بن صالح العثيمين .

فكما ورد في السؤال رقم ( 8605 ) في الاسلام سؤال وجواب

صبغ الحاجب بلون مشابه للبشرة
هل يجوز صبغ الشعر بلون مشابه للون البشرة علما بأن شكل المرأة بعد الصبغ يشابه حواجب المرأة المتنمصة ( التي تنتف الشعر ) ؟

فأجاب حفظه الله :

لا بأس بهذا لأنه تلوين للشعر فقط . والله أعلم .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين


وفي سؤال رقم ( 11168 )

السؤال :
ما حكم صبغ شعر الحاجبين بلون يقارب لون البشرة ؟.


الجواب :
الحمد لله

لا بأس به , لأن الأصل في هذه الأمور الإباحة إلا بدليل يقتضي التحريم أو الكراهة من الكتاب أو السنة.



من فتاوى فضيلة الشيخ ابن عثيمين لمجلة الدعوة العدد 1741 7/2/1421هـ ص/36.







فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .

فيكون الأولى والأحوط تركها .

لا سيما والتشقير على صورة الفعل المحرم ، وفيه شبه بفعل النامصات ، وقد يساء بها الظن إذا رئيت من بعيد ، خصوصاً إذا كانت من القدوات والداعيات ، فتظن من تنظر إليها أنها نامصة .

والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب





وأنقل هذه المادة بتصرف من ملتقى أخوات أهل السنة والجماعة لتوضيح أن كل ذلك داخل في معنى النمص :

واريد التنبيه ان مسالة نتف الشعر بين الحاجبين هي من المسائل المختلف فيها بين العلماء وايضا المسكوت عنها في الشريعة فلم يرد حكم لا بالنهي ولا بالجواز وانما حرم النتف بصفة عامة

فهذا ابن الأثير يقول عن النمص ويُعرّف النامصة بأنها : التي تَنتِف الشَّعرَ من وجهِها .

والأمر إذا اختُلِف فيه فإنه يُرجع فيه للحقيقة الشرعية قبل الحقيقة اللغوية . وإذا اتفقت الحقيقة اللغوية مع الحقيقة الشرعية وجب الأخذ بهما معاً . مثال : الصلاة في اللغة الدعاء ( هذه حقيقة لغوية ) وفي الشرع : أقوال وأفعال مخصوصة تُفتتح بالتكبير وتُختتم بالتسليم ( حقيقة شرعية ) هنا تُقدّم الحقيقة الشرعية لأنها هي المقصودة . وفي النمص تتفق الحقيقة الشرعية مع الحقيقة اللغوية .
والنمص أعـمّ من أن يكون في الحاجبين فقط ، وإن كان أكثره وأظهره في الحاجبين

وقال ابن منظور في لسان العرب :

والنَّمْصُ : نَتْفُ الشعر . و نَمَصَ شعرَه و يَنْمِصُه نَمْصاً : نَتَفَه ... وفـي الـحديث : لُعِنَت النامصـةُ و الـمُتَنَمّصـة . قال الفراء : النامِصـةُ التـي تنتف الشعر من الوجـه ، ومنه قـيل للـمِنْقاش مِنْماص لأَنه ينتفه به ، والـمُتَنَمِّصةُ : هي التـي تفعل ذلك بنفسها ... وامرأَة نَمْصاء تَنْتَمِصُ أَي تأمرُ نامِصةً فتَنْمِص شعرَ وجهها نَمْصاً أَي تأْخذه عنه بخيط . انتهى .

ففي اللغة يقول أئمة اللغة أن النمص نتف أو أخذ شيء من شعر الوجه ، ولم يخصوه بالحاجبين .

وسواء كان بالنتف واللقط أو بالحفّ أو بالحلق أو بأي وسيلة حديثة فهو نمص . والحكم يدور مع علـّتِه وجودا وعدما - كما هو مُقرر في علم أصول الفقه – أي متى ما وجدت علّـة التحريم وُجِد الْحُكم .

والعِلّة – عِلّة التحريم – هنا منصوص عليها وهي : تـغـيـير خلق الله .والتغيير يحصل بأي وسيلة كانت ، ولذا أفتى العلماء بأن التـّـشقـيـر داخل تحت معنى وحُـكم النّمص .



يتبع

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 07-02-2010   #6

العلياء

مشرفة منتدى الإخاء والترحيب

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 رقم العضويـة : 53213
 مجموع المشاركات : 1,499
 بمعدل : 0.63 في اليوم
 معدل التقييم : 30

 

افتراضي

جزاك الله خيرا ، الأحوط الابتعاد عن الشبهات ... والله أعلم .

 

 




التوقيع




أكاديميتي لكِ شكري واعتزازي ، فـــ الحمد لله أن يسر لي طريق العلم

 

    رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010   #7

بنت الجزائر

عضـو جـديـد

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 رقم العضويـة : 51714
 مجموع المشاركات : 34
 بمعدل : 0.01 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

جزاك ربي كل خير كما أسأل الله تعالى أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ........ بوركت

 

 




التوقيع

 

    رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010   #8

ام عكرمة

عضـو مخضـرم

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 رقم العضويـة : 51508
 مجموع المشاركات : 3,240
 بمعدل : 1.30 في اليوم
 معدل التقييم : 20

 

افتراضي

اقتباس:
جزاك ربي كل خير كما أسأل الله تعالى أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ........ بوركت
و جزاك الله خيرا أختي بنت الجزائر ورزقك الله العلم النافع وهدك ووقاك

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 07-11-2010   #9

ام عكرمة

عضـو مخضـرم

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 رقم العضويـة : 51508
 مجموع المشاركات : 3,240
 بمعدل : 1.30 في اليوم
 معدل التقييم : 20

 

افتراضي

النمص من ناحية طبية[/COLOR]



اعلمي أختي المسلمة أن الله تعالى ما حرم علينا شيئا إلا لأنه خبيث ضار ,
{الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ} [الأعراف: 157].
فهو الحكيم الخبير الذي يجب أن تثقي بما شرع لنا من أحكام
فما حرم النمص إلا
لأن في ذلك ضرر على منطقة ما حول العين.

وهاكِ أقوال بعض أهل الطب في ذلك:

وصف أخصائيو عيون حالتين لالتهاب النسيج الخلوي حول العين بسبب نتف الحواجب.

1- امرأة عمرها اثنان وعشرون سنة، لديها احمرار وتورم. وذلك بعد يومين من نتف الحواجب!

2- امرأة كان لديها احمرار وألم حول حاجبها بعد يوم من نتف الحواجب
وصبغها من قبل أخصائي تجميل.. وبعد أربعة أيام التهبت منطقة
ما حول العين.
وأدخلت المريضة المستشفى. وأعطيت المضادات الحيوية وريدياً ،
ورغم هذا تشكلت فقاعات وقد خلفت الحالة بعد شفائها عيباً
وتشوهاً شديداً بحجم 6سم.

ويقول الدكتور وهبة أحمد حسن(كلية الطب- جامعة الاسكندرية):

إن إزالة شعر الحاجب والوسائل المختلفة ثم استخدام أقلام الحواجب
وغيرها من ماكياجات الجلد لها تأثيرها الضار ، فهي مصنوعة
من مركبات معادن ثقيلة، مثل: الرصاص والزئبق. تذاب في
مركبات دهنية مثل زيت الكاكاو.
كما أن إزالة شعر الحواجب بالوسائل المختلفة يُنشّط
الحلمات الجلدية ، فتتكاثر خلايا الجلد ، وفي حالة توقف
الإزالة ينمو شعر الحواجب بكثافة ملحوظة ، وإن كنّا نلاحظ
أن الحواجب الطبيعية تُلائم الشعر والجبهة واستدارة الوجه .
كما ثبت طبيّاً أن شعيرات الحاجبين متصلة بخلايا في الدماغ ,
وأنه كلما نـُـزعت شعرة من هذه الشعيرات ماتت الخلية المتصلة
بهذه الشعيرة
وهذا الأمر خطر على الإنسان لأن الدماغ مليء بالخلايا ,
وكلما نزعت شعرة ماتت خلية .



هذا تحذير وإنذار من الأطباء للتي تتنمص حتى تتوب من
فعلها وتتقي الله في نفسها ..


أختي في الله:


إن من مقتضى الإيمان بالهل ورسوله صلى الله عليه وسلم
أن تنقادي لطاعته صلى الله عليه وسلم فيما أمر وتجتنبي
ما نهى عنه والنمص مما نهى عنه فما وجب عليك
إلا التسليم والإنقياد وترك الأمر ولو لم تعلمي السبب .
ومن ثم فإن النمص من التشبه بالكافرات و من تشبه
بقوم فهو منهم , ولا تغتري بكثرة الفاعلات ,
وتذكري قول الله عزوجل
" وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ۚ .....(116) الأنعام
فسارعي إلى التوبة إلى الله ومن ترك شيئا لله
عوضه الله تعالى خيرا منه , فلا يستجرينك الشيطان ,
فكيف بك إن أردت حاجتك من الله تعالى رفعت يديك
إليه مستنجدة مستغيثة ,
فكيف ذلك ؟ أي تناقض هذا؟
تردي أمره فلا تطيعيه ولا تثقي بأمره ومن ثم تثقي به
وتطلبي حاجتك منه .
هداني الله وإياك لما يحب ويرضى ...

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 07-23-2010   #10

المعتصمه بالله

عضـو جـديـد

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 رقم العضويـة : 65151
 مجموع المشاركات : 45
 بمعدل : 0.03 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

جزاك الله خير

 

 

    رد مع اقتباس
اضافة موضوع جديد إضافة رد

ايجى نت , منتديات ايجى نت , تطوير المواقع , تحميل برامج , كروس فاير , دليل مواقع , العاب فلاش , دروس تعليمية , اختصار روابط


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 02:27 AM.]


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع المواضيع والمشاركات تمثل وجهة رأي كاتبها ولا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع