الانتقال للخلف   منتديات الاكاديمية الاسلامية المفتوحة > منتديات الأكاديمية الإسلامية المفتوحة للدورات العلمية > منتدى الحديث وعلومه

منتدى الحديث وعلومه منتدى يختص بالحديث النبوي وشروحه وعلم المصطلح و الرجال والجرح والتعديل عامة ، وما يتعلق بـالمنهج المقرر .

كاتب الموضوع سيف بوحمده الردود 88 المشاهدات 4872  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
اضافة موضوع جديد موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-11-2009   #1

سيف بوحمده

عضـو مخضـرم

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 رقم العضويـة : 34110
 مجموع المشاركات : 3,424
 بمعدل : 1.07 في اليوم
 معدل التقييم : 22

 

impp.gif ~ صفحة مناقشة البيقونية ~ (الدرس الأول والثاني).

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هذه الصفحة مخصصة للأسئلة وللمناقشة لمشروع شرح منظومة البيقونية.

وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح.

 

 




التوقيع

 

   
قديم 10-11-2009   #2

شذى القران

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 رقم العضويـة : 62676
 مجموع المشاركات : 58
 بمعدل : 0.03 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

هل نضع اجوبة اسئلة المراجعة هنا

 

 

   
قديم 10-11-2009   #3

سيف بوحمده

عضـو مخضـرم

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 رقم العضويـة : 34110
 مجموع المشاركات : 3,424
 بمعدل : 1.07 في اليوم
 معدل التقييم : 22

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى القران مشاهدة المشاركة
هل نضع اجوبة اسئلة المراجعة هنا
نعم بارك الله فيكم.

 

 




التوقيع

 

   
قديم 10-11-2009   #4

طالبة لواء العلم

عضـو جـديـد

 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 رقم العضويـة : 62807
 مجموع المشاركات : 8
 بمعدل : 0.00 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

بالنسبة للأسئلة..

هل نحلها بعد أن نحفظ الدرس..

أم لاإشكال في الإطلاع على الأسئلة ثم نراجع الدرس ونحلها؟؟

 

 

   
قديم 10-11-2009   #5

شذى القران

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 رقم العضويـة : 62676
 مجموع المشاركات : 58
 بمعدل : 0.03 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

السؤال الااول
يعتبر علم مصطلح الحديث ذا اهمية لعلماء الشريعة لانه الة لتوضيح صحة الاحاديث او سقمها التي يعتمد عليها في تفسير القران وكذلك في اقوال التابعين والصحابة فمن علم مصطلح الحديث نعرف الراوي الصحيح والسقيم وكذلك السند


السؤال التاني


شرح المنطومة البيقونية في مصطلح الحديث للشيخ محمد بن صالح بن صالح العثيمين
شرح المنطومة البيقونية في مصطلح الحديث للشيخ عبد الله سراج الدين
ثمرات جنية في شرح البيقونية للشيخ عبد الله بن عبد الرحمان الجبرين


لقد حفظتهم والشرح كان ما فهمته ارجو ان اكون قد وفقت

 

 

   
قديم 10-11-2009   #6

سيف بوحمده

عضـو مخضـرم

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 رقم العضويـة : 34110
 مجموع المشاركات : 3,424
 بمعدل : 1.07 في اليوم
 معدل التقييم : 22

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة لواء العلم مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

بالنسبة للأسئلة..

هل نحلها بعد أن نحفظ الدرس..

أم لاإشكال في الإطلاع على الأسئلة ثم نراجع الدرس ونحلها؟؟


نعم .. الأفضل قراءة الدرس وفهمه .. ثم الجواب على السؤالين من غير اطلاع على الدرس.

 

 




التوقيع

 

   
قديم 10-11-2009   #7

** صفاء **

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 رقم العضويـة : 61611
 مجموع المشاركات : 340
 بمعدل : 0.18 في اليوم
 معدل التقييم : 11

 

افتراضي

جزاكم الله كل خير
السؤال الأول: لعلم مصطلح الحديث أهمية لجميع علماء الشريعة .. اشرح هذه العبارة بإيجاز.

مصطلح الحديث من علوم الآلة التي يتوصل بها إلى معرفة صحيح الأخبار من سقيمها،
وبه تُعرف مراتب الرواة وطبقاتهم فعلم الحديث مهمٌ جدًا لكل عالم من علماء الشريعة، لا يستغني عنه أحد، فلا يستغني عنه لا المفسر، ولا الفقيه، ولا اللغوي، فضلا عن المحدث

1- المفسر الذي يُفسر كتاب الله أول ما يفسر القرآن بالقرآن نفسه،
ثُمَّ بسُنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثُمَّ بأقوال الصحابة ثُمَّ بأقوال التابعين،وماجاء عنهم لابُد أن يكون مروياً بالسَّند، وهذا السَّند إما أن يَصِح أو لا يَصِح،
فإنْ صحَّ السند فلا يمكن الحكم على الحديث أو الأثَر
الا باستخدام هذا العلم علم مصطلح الحديث،
لأنَّ ما لا يصح نسبتُه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو إلى صحابي أو إلى تابعي هو الذي يُشكِّل كثيرًا من الخلاف دائمًا، فإذا عُرِف أنَّ هذا القول لا يصح فإنه يُستبعَد، وفي هذا تقليص لدائرة الخلاف.

2- الفقيه لا يستغني عن علم الحديث
الفقيه إن لم يكن مجتهدًا يستطيع أن يوازن بين الأدلة ويعرف أن هذا الحديث سقيم وهذا الحديث صحيح، والحديث السقيم لا يُستدل به، وإنما يُستدل بالحديث الصحيح،
وهو الذي يقول للنَّاس هذا حلال وهذا حرام، فإذا كان لا يَعرف صحيح الأخبار من سَقِيمها فإنه سَيْبني أحْكامًا ويُحل أشياء ويُحرَّم أشياء على ما لا يثبُت من الحديث والأثَر.

3- الأُصولي، فإنه يُقعِّد قواعد أصوليَّة، وهذه القواعد مستمدَّة من نصوص شرعيَّة عِدَّة، وهذه النُّصوص الشرعيَّة إمَّا أنْ تكون من كتاب الله جلَّ وعلا وهذا لا مجال للكلام فيه، وإمَّا أنْ تكون من سنَّة النبي صلى الله عليه وسلم أو أثرٍ عن صحابي فبالتالي لا بُد من النَّظر أيضًا في صحَّة ذلك من عَدمه.

4- المُؤرِّخ، فإنه إذا لم يكُن عارِفًا بطريقة تَمييز الأخبار فإنه بلا شك سينقُلُ بعض الحوادث التي لا تثبُت، وهناك قصص ليس لها إسناد ولا خطام، ، وقد تكون لها أسانيد لكنها ضعيفة فلا يُعول عليها.


السؤال الثاني: اذكر ثلاثة شروح لمنظومة البيقونية مع ذكر مؤلفيها.
1- شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين المسمى
" شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث "

2- شرح فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين المسمى
" الثمرات الجنية شرح المنظومة البيقونية "

3- شرح الشيخ محمد بن خليفة النبهاني المالكي سماه
" النخبة النبهانية بشرح المنظومة البيقونية "

 

 




التوقيع

يؤتى بأنعم أهل الدنيا ، من أهل النار ، يوم القيامة .
فيصبغ في النار صبغة
. ثم يقال : يا ابن آدم ! هل رأيت خيرا قط ؟ هل مر بك نعيم قط ؟
فيقول : لا . والله ! يا رب !


ويؤتى بأشد الناس بؤسا في الدنيا ، من أهل الجنة .
فيصبغ صبغة في الجنة .
فيقال له : يا ابن آدم ! هل رأيت بؤسا قط ؟ هل مر بك شدة قط ؟
فيقول : لا . والله ! يا رب !
ما مر بي بؤس قط . ولا رأيت شدة قط


الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم خلاصة الدرجة: صحيح

 

   
قديم 10-11-2009   #8

مريم بنت محمد

مشرفة على اللقاءات الدعوية

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 رقم العضويـة : 34542
 مجموع المشاركات : 3,228
 بمعدل : 1.01 في اليوم
 معدل التقييم : 17

 

افتراضي

لحمدلله رب العالمين والصلام والسلام على سيد المرسلين

السؤال الأول: لعلم مصطلح الحديث أهمية لجميع علماء الشريعة .. اشرح هذه العبارة بإيجاز.

حديث النبي صلى الله عليه وسلم، هو المصدر الثاني من مصادر التشريع
ومصطلح الحديث من علوم الآلة التي يتوصل بها إلى معرفة صحيح الأخبار من سقيمها، وبه تُعرف به مراتب الرواة وطبقاتهم، وهو علمٌ جليل لا يستغني عنه أي عالم.
فعالم التفسير يفسر القرآن بالقرآن.

- (أوبالسنة الصحيحة.وبأقوال الصحابة ثم التابعين) وفي هذه لابد من معرفة صحة السند
ولا نستطيع تميز صحته أو عدمها إلا من خلال دراسة علم مصطلح الحديث
.

كذلك الفقيه لابد أن يكون عالماً بالحديث فهو الذي سيطلق الأحكام حلالها وحرامها؟

وكذلك الأصولي لابد له من النظر في صحة القواعد الأصولية التي يقعدها إذا ماكانت من سنة النبي صلى الله عليه وسلم.والمؤرخين كذلك لابد لهم من التمكن من هذا العلم حتي يستطيعوا أن يصدقوا في تأريخ الأحداث ولا يخلطوها بالأحاديث الضعيفة والمشهورة بين الناس.

السؤال الثاني: اذكر ثلاثة شروح لمنظومة البيقونية مع ذكر مؤلفيها.
:


1-شرح الشيخ محمد بن صالح بن صالح العثيمين المسمى " شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث "
2-شرح فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين المسمى " الثمرات الجنية شرح المنظومة البيقونية .

3-شرح الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد الله الخضير حفظه الله.

 

 

   
قديم 10-11-2009   #9

درة المدينة

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 رقم العضويـة : 62573
 مجموع المشاركات : 53
 بمعدل : 0.03 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تسجيل حضور ومتابعة
ولي عودة باذن الله بعد قراءة الدرس لحل الاسئلة
جزاكم الله كل خير ...

 

 

   
قديم 10-12-2009   #10

درة المدينة

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 رقم العضويـة : 62573
 مجموع المشاركات : 53
 بمعدل : 0.03 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

السؤال الأول: لعلم مصطلح الحديث أهمية لجميع علماء الشريعة .. اشرح هذه العبارة بإيجاز.

الجواب :أهتم علماء الشريعة بعلم الحديث وذلك عن طريق تأليف المصنفات وهذة المصنفات هي :

1- المُحدِّث الفَاصِل بين الرَّاوي والوَاعي: فهذا الكتاب يُعدُّ بداية التَّصنيف المُسْتقِل في عِلْم المصطلح و هو للقاضي الحَسَن بن عبد الرَّحمن الرَّامَهُرْمُزِي المتوفى سنة 360هـ
2-ثُمَّ جاءَ بَعْده أبو عبد الله الحاكِم المتوفى سنة 405هـ فألَّف كتابه (مَعْرِفة عُلُوم الحديث)، وقد بَسَط الأُمُور أكثر مِن الرَّامَهُرْمُزِي.
3-ثُمَّ جاءَ بَعْد ذلك الخَطيبُ البَغْدادي، وهو الذي خَدَم عِلْم المصطلح خِدْمةً لا مَثيل لها، وقلَّ أن يكون بابٌ في المصطلح إلا وللخَطِيب البَغْدادي فيه تَصْنيفٌ مُسْتقِل، قال الحافظ أبو بكر بن نقطة رحمه الله: " كل من أنصف علِم أن المحدثين بعد الخطيب عيالٌ على كتبه ".
4- ثم جاء أبو عمرو ابن الصَّلاح، فألَّف كتابَه المَشْهور مقدِّمة ابن الصَّلاح، وهو الذي أَصْبح عُمْدةً لمن جاءَ بَعْده؛ لأنه جَمَع أنواعَ عُلُوم الحديث وتكلَّم على كُلِّ نوع، فكُلُّ مَن جاءَ بَعْده فهو إمَّا مُخْتصِرٍ أو نَاظِمٍ أو شارِحٍ لِنَظْمٍ أو شارِحٍ لاخْتِصَارٍ إلى غير ذلك.
5-ثُمَّ جاءَ بَعْده الحافظ ابن حَجَر فوجَد أنَّ هناك بعض الاسْتدْراكَات على ابن الصَّلاح وعلى شَيْخهِ العِرَاقي؛ فألَّف كتابه النكت، ثم ألف رحمه الله كتاب (نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر)، وقد اهتم العلماء بهذا المتن ومنهم الحافظ نفسه فشرحه في كتابه (نُزهة النظر في توضيح نخبة الفكر).
6- ألف في المصطلح الإمام البيقوني رحمه الله،(اختلفوا في اسمه، فقيل هو عمر بن محمد أو طه بن محمد بن فتوح البيقوني الدمشقي الشافعي المتوفي سنة 1080 للهجرة،) فألف نظمًا في هذا العلم، وهذه المنظومة على بحر الرجز، وهو من بحور الشعر ومفتاحه هو:
في أبحر الأرجاز بحر يسهل ** مستفعلن مستفعلن مستفعلن.
والمنظومة جاءت في أربعة وثلاثين بيتًا، حيث قال في آخر بيتٍ من المنظومة:
فَوْقَ الثَّلاثيَن بأرْبَعٍ أتَتْ ** أقْسامُهَا ثمَّ بخيٍر خُتِمــــــَتْ
ولم يستوعب – رحمه الله – جميع مباحث هذا الفن، وقد تُعقب في بعض المواطن.

(ملحوظه : الإمام الشافعي المتوفى سنة (204هـ) – رحمه الله – في كتابه (الرسالة) قد تعرض لشيء من هذا العلم، وكذلك الإمام مسلم المتوفى سنة (261هـ) - رحمه الله – في مقدمته للصحيح، وكذا في السؤالات التي كانت تُوجه إلى الإمام أحمد رحمه الله، لكن الصواب أن هؤلاء الأئمة ذكروا هذا الفن ضمن كتبهم، ونسبة الأولية للرامهرمزي رحمه الله باعتبار أن كتابه كان مستقلًا في هذا الباب)

السؤال الثاني: اذكر ثلاثة شروح لمنظومة البيقونية مع ذكر مؤلفيها.

1- شرح الشيخ محمد بن عبد الباقي الزرقاني المالكي المتوفى سنة (1122هـ) وهو شرحٌ مطبوع.
2- البهجة الوضية شرح متن البيقونية " شرح الشيخ محمود بن محمد بن عبد الدائم الشهير بنشابة
3-القلائد العنبرية علي المنظومة البيقونية " شرح الشيخ عثمان بن المكي التوزي الزبيدي- طبع بتحقيق وتعليق الشيخ علي بن حسن بن علي بن عبد الحميد الحلبي.

 

 

   
اضافة موضوع جديد موضوع مغلق

ايجى نت , منتديات ايجى نت , تطوير المواقع , تحميل برامج , كروس فاير , دليل مواقع , العاب فلاش , دروس تعليمية , اختصار روابط


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 07:14 AM.]


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع المواضيع والمشاركات تمثل وجهة رأي كاتبها ولا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع