الانتقال للخلف   منتديات الاكاديمية الاسلامية المفتوحة > منتديات الأكاديمية الإسلامية المفتوحة للدورات العلمية > منتدى الأدب واللغة العربية > منتدى دروس نحوية

كاتب الموضوع أبوشيماء الردود 11 المشاهدات 4397  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
اضافة موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-01-2007   #1

أبوشيماء

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 رقم العضويـة : 35989
 مجموع المشاركات : 172
 بمعدل : 0.05 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي إعراب ألفية ابن مالك

أخوتي في هذا المنتدى المبارك أقدم لكم مشاركتي التي كتبتها في منتدى الفصيح وهي بعنوان (إعراب ألفية ابن مالك) وهي عبارة عن جزأين :

رابط الجزء الأول :

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=13474



رابط الجزء ا لثاني :

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=17328&highlight=%C7%E1%CC%D2%C1+% C7%E1%CB%C7%E4%ED

وصل إعراب الألفية حتى البيت التالي :

47) فَالأوَّلُ الإعْرَابُ فِيـهِ قُدَّرَا جَمِيعُهُ وَهْوَ الَّذي قَدْ قُصِرَا

وسنواصل "بحول الله وقوته" إعراب الألفية كاملة "إن شاء الله" فدعوا لنا بالتوفيق ,


حرر في 14/4/1428هـ
كتبه/ عمر مبروك (أبو شيماء) .

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 05-10-2007   #2

أبوشيماء

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 رقم العضويـة : 35989
 مجموع المشاركات : 172
 بمعدل : 0.05 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

48) وَالثَّانِ مَنْقُوصٌ وَنْصْبُهُ ظَهَرْ***وَرَفْعُهُ يُنْوَى كَذَا أيْضاً يُجَرّ
الإعراب :
والثان : الواو للاستئناف . الثان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل .
منقوصُ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره .
ونصبه : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره ونصب : مضاف , والهاء ضمير الغائب العائد على الثاني في محل جر مضاف إليه .
ظهر : فعل ماضي مبني على الفتح , لا محل لـه من الإعراب . والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على نصب , والجملة (من الفعل ظهر والفاعل المستتر) في محل رفع المبتدأ الثاني (نصب) .
ورفعه : الواو عاطفة , رفعه : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة , ورفع : مضاف , والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .
ينوي : فعل مضارع مبني للمجهول , ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره "هو" والجملة من الفعل ينوي ونائب الفاعل المستتر في محل رفع خبر المبتدأ "رفع".
كذا : جار ومجرور متعلق بـ(يجر) .
أيضاً : مفعول مطلق -لفعل محذوف - منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره .
يُجر : فعل مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود إلى (المنقوص) .

معنى البيت :
يُشير ابن مالك في هذا البيت إلى حكم المنقوص أن يظهر فيه النصب نحو : رأيتُ القاضيَ , وقال تعالى (ياقومنا أجيبوا داعيَ الله) ويقدر فيه الرفع والجر لثقلهما على الياء : نحو : جاء القاضِي ومررت بالقاضِي) فعلامة الرفع ضمة مقدرة على الياء وعلامة الجر كسرة مقدرة على الياء .
أما النصب فتظهر علامة النصب الفتحه على الياء (فلا تُقدر) كما في قوله تعلى (يا قومنا أجيبوا داعيَ الله) .
باختصار : في حالة الرفع والجر : تقدر الحركة على الياء للثقل .
في حالة النصب : تظهر الحركة على الياء ولا تقدر لخفتها .

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 05-24-2007   #3

أبوشيماء

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 رقم العضويـة : 35989
 مجموع المشاركات : 172
 بمعدل : 0.05 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

49) وَأَيُّ فِعْـلٍ آخِـرٌ مِنْـهُ أَلِـفْ *** أوْ وَاوٌ أوْ يَاءٌ فَمُعْتَـلاًّ عُرِفْ

وأي فعل : أي : اسم شرط مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (وأي : مضاف وفعلٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
آخر : مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
منه : جار ومجرور متعلق بمحذوف صفة لآخر .
ألف : خبر المبتدأ (آخر) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره [والجملة مفسرة لضمير مستتر في كان محذوفاً بعد أي الشرطية : أي فهذه الجملة في محل نصب خبر كان المحذوفة مع اسمها وكان هي فعل الشرط , وقيل : آخر : اسم لكان المحذوفة وألف خبرها ].
أو واو أو ياء : مرفوعان لأنهما معطوفان على الألف .
فمتعلاً : معتلاً : حال من الضمير المستتر في عرف مقدم عليه , منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهرة .
عُرف : فعل ماضي مبني للمجهول , ونائب الفاعل ضمير مستتر تقدير هو يعود على (فعل) .
50) فَالأَلِـفَ انْوِ فِيهِ غَيْـرَ الجَـزْمِ**وَأبْدِ نَصْبَ مَاكَيَدْعُـو يَرْمِي
فالألف : الألف مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهرة لفعل محذوف يفسره ما بعده والتقدير : ففي الألف انو.
انو : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة , والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
فيه : جار ومجرور متعلق بالفعل "انو"
غير الجزم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهرة (وهو مضاف ) و(الجزم) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ..
وأبد : الواو حرف عطف , أبد : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة ؛ لا محل له من الإعراب , والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
نصب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره (ونصب :مضاف) وما : اسم موصول مبني على السكون بمعنى الذي في محل جر مضاف إليه.
كيدعو : جار ومجرور متعلق بمحذوف صلة .
يرمي : "لفظ يرمي" معطوف على (يدعو) مع إسقاط حرف العطف مجرور وعلامة جره الكسرة منع من ظهورها الثقل .
51) وَالرَّفْعَ فِيهِمَا انْوِ وَاحْذِفْ جَازِماً ***ثَلاثَهُنَّ تَقْـِض حُكْماً لازِماً
والرفع : الواو حرف عطف مبني على السكون لا محل لـه من الإعراب , الرفع : مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
فيهما : جار ومجرور متعلق بالفعل (انو) .
انو : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة ؛ لا محل له من الإعراب , والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .
واحذف : الواو حرف عطف , احذف : فعل أمر مبني على السكون لا محل لـه من الإعراب , والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
جازماً : حال من فاعل "احذف" المستتر منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهرة.
ثلاثهن : ثلاث : مفعول به لاسم الفاعل جازماً منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهرة (وثلاث : مضاف , والضمير هن : في محل جر مضاف إليه.
نقض : فعل مضارع مجزوم في جواب الأمر الذي هو احذف وعلامة جزمه حذف الياء والكسرة قبلها دليل عليها , والفاعل ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت.
حكماً : مفعول به لنقض منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهرة .
لازماً : نعت لحكماً : منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهرة .


معنى الأبيات :
ذكر هنا المعتل من الأفعال. والمعتل من الأفعال هو ما كان في آخره واو قبلها ضمة: كـ(يدعو)، أو ياء قبلها كسرة كـ (يرمي)، أو ألف قبلها فتحة كـ (يسعى) والمراد الفعل المضارع؛ لأن الكلام في المعرب. وكيفية إعرابه كما يلي:
1) المعتل بالألف: يرفع بضمة مقدرة على الألف، منع من ظهورها التعذر نحو: قال تعالى: ]إنما يخشى الله من عباده العلمؤُا[([1]) وينصب بفتحة مقدرة. كقوله تعالى: ]وما كنت ترجوا أن يلقى إليك الكتاب إلا رحمة من ربّك[([2]). ويجزم بحذف حرف العلة. وهو الألف والفتحة قبلها دليل عليها نحو: العاصي لم يخشَ ربه. قال تعالى: ]وابتغ فيما ءاتك الله الدّار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا[([3]).
2) المعتل بالواو: يرفع بضمة مقدرة على الواو، منع من ظهورها الثقل، نحو: قال تعالى: ]هنالك تبلوا كلّ نفس مّا أسلفت[([4]) وينصب بفتحة ظاهرة على الواو لخفتها نحو: لن يسموَ أحد إلا بأدبه. قال تعالى: ]لن ندعوا من دونه إلهاً[([5]) ويجزم بحذف حرف العلة وهو الواو. والضمة قبلها دليل عليها، نحو: لا تَدعُ على أولادك. قال تعالى: ]فليدعُ ناديه[([6]).
3) المعتل بالياء: يرفع بضمة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل نحو: أنت تربي أولادك على الفضيلة، قال تعالى: ]هو يحي ويميت[([7]) وينصب بفتحة ظاهرة على الياء لخفتها، نحو: لن تعطيَ الفقيرَ شيئاً إلا أُجرت عليه، قال تعالى: ]إما أن تُلقيَ وإما أن نكون أول من ألقى[([8]) ويجزم بحذف حرف العلة وهو الياء، والكسرة قبلها دليل عليها نحو: لا تؤذ جارك. قال تعالى: ]ومن يبتغِ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه[([9]).

باختصار :
أن الرفع في الأفعال المعتلة يُقدر في الألف والواو والياء .
وأن الجزم يظهر في الثلاثة بحذفها (أي حذف حرف العلة :الألف والواو والياء) .
وأن النصب : يظهر في الياء والواو ويُقدر في الألف .

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 11-01-2007   #4

أبوشيماء

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 رقم العضويـة : 35989
 مجموع المشاركات : 172
 بمعدل : 0.05 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

وصل الإعراب حتى البيت (65) وإليكم الرابط

http://www.alfaseeh.com/vb/showthrea...t=17328&page=3

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 11-03-2007   #5

against

عضـو جـديـد

 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 رقم العضويـة : 51556
 مجموع المشاركات : 1
 بمعدل : 0.00 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

والله انا ما ادرى كيف اشكرك فعلاً شرح واعراب وافى ... جزاك الله كل الخير

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 05-19-2008   #6

عبد الرحيم المغراوي

مشرف

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 رقم العضويـة : 8484
 مجموع المشاركات : 295
 بمعدل : 0.09 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

أحسن الله إليكم أخي الكريم وجزاكم خير الجزاء على مجهودكم الطيب ونفع بعلمكم

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 10-04-2008   #7

أبوشيماء

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 رقم العضويـة : 35989
 مجموع المشاركات : 172
 بمعدل : 0.05 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

93) ومن وما وال – تساوي ما ذكر ** وهكذا "ذو" عند طيء شهر
94) وكالتي – أيضاً – لديهم ذات *** وموضوع اللاتي أتى ذوات

الإعراب :
ومن : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ , ما وأل : معطوفان على من .
تساوي : فعل مضارع , وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هي يعو إلى الألفاظ الثلاثة "من وما وأل) والجملة من "تساوي" وفاعله في محل رفع خبر المبتدأ "من" .
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
ذُكر : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح لا محل لـه من الإعراب ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على " ما" الواقعة مفعولاً به , وجملة ذُكر صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
وهكذا : ها : حرف تنبيه : كذا , جار ومجرور متعلق بمحذوف حال صاحبه الضمير في قوله "شهر" .
ذو : اسم موصول مبني على الضم في محل رفع مبتدأ , عند : ظرف متعلق بقوله " شهر , وعند مضاف , وطيىء مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها الثقل .
شهر : فعل ماض مبني للمجهول , ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على "ذو" والجملة من شهر وفاعل في محل رفع خبر المبتدأ الذي هو "ذو" .
*****
94) وكالتي – أيضاً – لديهم ذات *** وموضوع اللاتي أتى ذوات
وكالتي : الكاف حرف جر مبني على الفتح لا محل لـه من الإعراب : التي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجار , والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم .
أيضاً : مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره "آض" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
لديهم : لدى ظرف متعلق بما تعلق به الجار والمجرور السابق , ولدى : مضاف والضمير"هم" مضاف إليه .
ذات : اسم موصول مبني على الضم في محل رفع مبتدأ .
وموضع : موضع : منصوب على الظرفية المكانية ناصبه قوله "أتى" وموضع : مضاف واللاتي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
أتى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر لا محل لـه من الإعراب
ذوات : اسم موصول مبني على الضم في محل رفع فاعل .

المعنى الإجمالي :
-من وما وأل : تكون بلفظ واحد للمذكر والمؤنث المفرد والمثنى والمجموع فتقول : جاءني من قام ومن قامت ومن قاما ومن قامتا , ومن قاموا , ومن قمن , وأعجبني ما رُكب , وما رُكبت , وما ركبتا وما ركبوا , وما ركبن , وجاءني القائم , والقائمة والقائمان والقائمتان , والقائمون والقائمات .
-وأكثر ما تستمل ( ما) في غير العاقل , وقد تستعمل في العاقل كقوله تعالى ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث.... ) .
-من : أكثر ما تستعمل في العاقل , وقد تستعمل في غيره كقوله تعالى ( ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء ) .
- الألف واللام : فتكون للعاقل وغيره نحو ( جاءني القائم والمركوب) واختلف فيها على النحو التالي :
oذهب قوم إلى أنها اسم موصول وهذا هو الصحيح .
oوذهب آخرون على أنها حرف موصول , وقيل : إنها حرف تعريف وليست من الموصولية في شيء.
ذو :- لغة طيء استعمال "ذو" موصولة وتكون للعاقل ولغيره , وأشهر لغاتهم فيها أنها تكون بلفظ واحد للمذكر والمؤنث المفرد والمثني والجمع فتقول ( جاءني ذو قام , وذو قامت وذو قاما , وذو قامتا , وذو قاموا وذو قمن)
-ومنهم من يقول في المفرد المؤنث " جاءني ذات قامت وفي جمع المؤنث ذوات قُمن"
-ومنهم من يثنيها ويجمعها فيقول "ذوا , وذوو" في الرفع , وذوَى "بفتح الواو في النصب , وذوِي بكسر الواو في الجر , وذواتا في الرفع , وذواتي في الجر والنصب , وذواتُ في الجمع وهي مبنية على الضم , وحكى الشيخ بهاء الدين بن النحاس أن إعرابها كإعراب جمع المؤنث السالم .

وكل عام وأنتم بخير , ونكون شاكرين عند تصحيح أي خطأ
وبارك الله في الجميع

http://www.alfaseeh.com/vb/showthrea...7%E4%ED&page=7

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 10-04-2008   #8

إدارة المنتدى

مدير منتديات الأكاديمية الإسلامية

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : May 2006
 رقم العضويـة : 39242
 مجموع المشاركات : 7,281
 بمعدل : 2.39 في اليوم
 معدل التقييم : 24

 

افتراضي

جزاكم الله كل خير وبارك فيكم

 

 




التوقيع

 

    رد مع اقتباس
قديم 05-05-2010   #9

ستيفن ريتشارد

عضـو جـديـد

 تاريخ التسجيل : May 2010
 رقم العضويـة : 64648
 مجموع المشاركات : 1
 بمعدل : 0.00 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

شكرا لطيف وظيفة لتقاسم

 

 




التوقيع
gemstones are so good.hotal villa and book hotel provide so good services.

 

    رد مع اقتباس
قديم 08-07-2011   #10

أبوشيماء

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 رقم العضويـة : 35989
 مجموع المشاركات : 172
 بمعدل : 0.05 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

الأخوة الأفاضل لا زال إعراب الألفية مستمر .. على الرابط التالي :

http://www.alfaseeh.com/vb/showthrea...age=2&p=544125

196) وخففت كأن أيضاً فنوى** منصوبها وثابتاً أيضاً روى
وخففت : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب , خففت , فعل ماض – مبني للمجهول - مبني على الفتح لا محل له من الإعراب , والتاء للتأنيث حرف ساكن لا محل له من الإعراب .
كأن : لفظ "كأن" في محل رفع نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع من ظهورها حركة الحكاية.
أيضاً : مفعول مطلق - لفعل محذوف تقديره : آض : أي رجع - منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
فنُوي : فعل ماض – مبني للمجهول- مبني على الفتح المقدر لا محل له من الإعراب .
منصوبها : منصوب : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره و(منصوب) مضاف , والهاء ضمير متصل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
وثابتاً : الواو حرف عطف , ثابتاً : حال مقدم على صاحبه وهو الضمير المستتر في قوله "روى" .
أيضاً : مفعول مطلق – لفعل محذوف تقديره : آض أي رجع - منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهر على آخره .
رُوي : فعل ماض - مبني للمجهول- مبني على الفتح المقدر , ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره "هو" يعود إلى "منصوبها " .
************************************************** ********************
شرح البيت :
إذا خُففت (كأنّ) فإن اسمها يكون محذوفاً وهو ضمير الشأن، وخبرها يكون جملة اسمية نحو : كأن زيد قائم أو جملة فعلية مصدرة بـ(لم) كقوله تعالى (كأن لم تغن بالأمس) أو مصدرة بـ(قد) كقول الشاعر :
أفد الترحل غير أن ركابنا **لما تزل برحالنا , وكأن قد
الشاهد : وكأن قد , أي وكأنه قد زالت .
ففي هذه الأمثلة اسم كأن المخففة من الثقيلة محذوف وهو ضمير الشأن ففي المثال الأول يكون التقدير : كأنه زيد قائم , والمثال الثاني : كأنه لم تغن بالأمس , وفي المثال الثالث : وكأنه قد زالت, ولم يذكر المؤلف رحمه الله لخبرها شيئاً من الشروط، وكأنه يأتي جملة بدون شرط ولا قيد.
وأما قول ابن مالك (وثابتاً أيضاً روي) معناه: أنه قد روي عن العرب بقاء اسمها وعدم حذفه، ومنه قول الشاعر:
وصدر مشرق النحر ** كأن ثدييه حقان
الشاهد قوله: (كأنْ ثدييه حقان)، حيث روي بنصب (ثدييه) على أنه اسم (كأن) المخففة من الثقيلة وهذا قليل .

************************************************** ***********************
إعراب الآجرومية :
قال المصنف رحمه الله (فأما الفتحة فتكون علامة للنصب في ثلاثة مواضع : في الاسم المفرد , وجمع التكسير , والفعل المضارع إذا دخل عليه ناصب , ولم يتصل بآخره شيء) .
فأما : الفاء فاء الفصيحة ؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر والتقدير : إن أردت معرفة ذلك فأقول لك أما الفتحة ....) , أما : حرف شرط وتفصيل .
الفتحة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
فتكون : الفاء واقعة في جواب (أما) , تكون : فعل مضارع ناقص - يرفع الاسم وينصب الخبر- واسمه ضمير مستتر تقديره : هي , يعود على الفتحة .
علامة : خبر (تكون) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
للنصب : جار ومجرور متعلق بـ(علامة) .
في ثلاثة مواضع : في ثلاثة : جار ومجرور متعلق بـ(علامة) , وثلاثة : مضاف , ومواضع : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
في الاسم : جار ومجرور متعلق بمحذوف بدل من (ثلاثة) بدل بعض من كل .
المفرد : نعت للاسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
وجمع التكسير : الواو : حرف عطف , جمع : معطوف على الاسم , والمعطوف على مجرور مجرور مثلة وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره (وجمع) مضاف : والتكسير : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
والفعل : الواو : حرف عطف , الفعل : معطوف على الاسم ويتبعه في الإعراب فهو مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
المضارع : نعت للفعل مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان , خافض لشرطه منصوب بجوابه .
دخل : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
عليه : على : حرف جر , والهاء : ضمير مبني على الكسر في محل جر (والجار والمجرور "عليه") متعلق بالفعل (دخل) .
ناصب : فاعل (دخل) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
ولم : الواو : واو الحال , لم : حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
يتصل : فعل مضارع مجزوم بـ(لم) وعلامة جزمه السكون.
بآخره : جار ومجرور متعلق بالفعل (يتصل) .
شيء : فاعل (يتصل) مرفوع ولامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
************************************************** **********************

فائدة (16) الاستفهام ينقسم إلى نوعين :
1 - الاستفهام الحقيقي :وهو الاستفهام الذي يكون جوابه بنعم أو لا , كقولك : ( هل جاء زيد ؟) فالجواب إما نعم وإما لا .
2 - الاستفهام المجازي وهو الاستفهام الذي يكون متضمناً أدوات الاستفهام ومعانيها ولكن ليس يحتاج إلى
جواب بنعم أو لا وإنما يكون مثلا استفهام توبيخي أو تقريري أو تعجبي فمثال التوبيخي قولك (أقاعداً وقد سار الناس) ,ومثال التعجبي قوله تعالى (كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ ...) ومثال التقريري قولك (أأنت كسرتَ القلمَ؟) فأنت تريد أن تقره بكسر القلم.

 

 




التوقيع
لا تنس ذكر الله

(سبحان الله العظيم , سبحان وبحمده) ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن

 

    رد مع اقتباس
اضافة موضوع جديد إضافة رد

ايجى نت , منتديات ايجى نت , تطوير المواقع , تحميل برامج , كروس فاير , دليل مواقع , العاب فلاش , دروس تعليمية , اختصار روابط


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 02:28 AM.]


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع المواضيع والمشاركات تمثل وجهة رأي كاتبها ولا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع