الانتقال للخلف   منتديات الاكاديمية الاسلامية المفتوحة > منتديات الأكاديمية الإسلامية المفتوحة للدورات العلمية > منتدى الفقه وأصوله

منتدى الفقه وأصوله منتدى يناقش المسائل الفقهية والمباحث الأصولية والفتاوى والنوازل الحادثة عامة ، وما يتعلق بـالمنهج المقرر .

كاتب الموضوع علي1 الردود 4 المشاهدات 2336  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
اضافة موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-27-2007   #1

علي1

عضـو نشيـط

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 رقم العضويـة : 28432
 مجموع المشاركات : 623
 بمعدل : 0.19 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي سؤال في القواعد الفقهية المستوى الثاني

السلام عليكم
في مادة القواعد الفقهية المستوى الثاني ورد في الاختبارات الذاتية أظن في الدرس 12 السؤال كالآتي
العلاقة بين قاعدة: (الغُنم بالغُرم) وقاعدة: (الخراج بالضمان) أن:

‌أ- الأولى فرع عن الثانية.

‌ب- الثانية فرع عن الأولى.

‌ج- الأولى عكس الثانية.

‌د- القاعدتين متساويتان.

كان الجواب هو ج والصحيح أنه د
والمشكل هو أن هذا السؤال تكرر بحذافره في الاختبار وهو السوال 7

ودليل ما أقول هو كلام الشيخ حفظه الله وهو كالآتي:

قال المؤلف -رحمه الله تعالى-: (القاعدة الرابعة والعشرون: الغرم بالغنم).
القاعدة المتقدمة عكسها، (الخراج بالضمان) (الغنم بالغرم) وهذه (الغرم بالغنم) بمعنى أن من غرم فهو يغنم، الذي مثلاً اشترى المبيع ثم وجد به عيبا لكنه استفاد منه فرده فلا يضمن أجرته، بل ما انتفع به له، لأنه قابل الغرم، فإنه ربما أنفق عليه.
قال المؤلف -رحمه الله تعالى-: (القاعدة الخامسة والعشرون: النعمة بقدر النقمة، والنقمة بقدر النعمة).
هذه تجمع القاعدتين: (الخراج بالضمان) و (الغرم بالغنم) وهما قواعد متفرعة بعضها عن بعض فالنعمة وهو الغنم، بقدر النقمة وهو ما ينفقه، فنحن لم نضمنه لأنه جُعلت نقمة من جهة أنه مثلاً يكون هنالك مال يدفعه أو يغرم شيئا من المال فيه نفقة، عكسها النقمة بقدر النعمة كما تقدم.

وبسط ما تقدم أيضا في كتب الفقه وعندي من الأدلة الكثير
فمن اسثطاع نقل هدا للشيخ يكون مشكورا لاني رفعته لشؤون الطلاب ولم يجيبوني جوابا شافيا جزاهم الله خيرا
وفقكم الله لما يحب ويرضى

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 02-28-2007   #2

أم عبد الرحمن عماد

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 رقم العضويـة : 40119
 مجموع المشاركات : 448
 بمعدل : 0.15 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

وعليكم السلام
يمكنك الاطلاع على الرابط ادناه وستجد سؤالك

http://forum.islamacademy.net/showth...997#post238997

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 03-07-2007   #3

علي1

عضـو نشيـط

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 رقم العضويـة : 28432
 مجموع المشاركات : 623
 بمعدل : 0.19 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

السلام عليكم اختي ام عبد الرحمان
جزاك الله خيرا على ردك العلمي
لكن يا اختي كلام اهل العلم صريح في هذه المسألة
فالقاعدة الأولى عكس الثانية وان شئت انقل لك من كلامهم علاوة على كلام الشيخ حفظه الله وهو ما يناسب قولك التالي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عبد الرحمن عماد
ولكنني أظنه عنى بكونها عكس الأخرى بمعنى أنها وجهها الآخر أو الشق المكمل لها
فالقاعدة الأولى تتكلم عن الخراج أي الغلة والمنفعة . فالغلة والمنفعة في مقابل الضمان الذي هو غرم في حال التلف .
أما القاعدة الثانية فهي بنفس المعنى ولكنها تتناول الصورة ( من الخلف ) فتقول أن الغرم أي الضمان بالغنم أي في مقابل المنفعة والغلة .


وهو يناقض ما قلتيه في قولك التالي:
"فالقاعدتان بمعنى واحد ولكنهما وجهان لعملة واحدة . أما قاعدة النعمة على قدر النقمة فهي بمعنى قاعدة الخراج بالضمان . ولست أرى أنها تجمع القاعدتين بل هي في معناهما "

.فيا ريت ينقل الأمر للشيخ ان كان يعرفه احد الطلبة و يحسم لنا في المسالة
وقد طلبت في منتدى الطلاب من يدلني على عنوانه لكن دون جدوى
احسن الله اليك وزادك حرصا

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 03-07-2007   #4

العلم نور

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 رقم العضويـة : 34069
 مجموع المشاركات : 211
 بمعدل : 0.06 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

نعم بارك الله فيكم
الإجابة الصحيحة
أن القاعدتان متساويتان
وهي لم تكن موجودة في اختبر نفسك ولعل الإخوة المسئولون حفظهم الله أضافوها لتصحيح السؤال
فقد لاحظنا في أكثر من سؤال في الاختبارات تصحيح عما كان في اختبر نفسك
فجزاهم الله عنا خيرا
ولعلنا ننتظر الإجابات النوذجية للتأكد من تصويب السؤال
رزقنا الله وإياكم العلم النافع والفهم الصواب والعمل الصالح

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 03-07-2007   #5

علي1

عضـو نشيـط

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 رقم العضويـة : 28432
 مجموع المشاركات : 623
 بمعدل : 0.19 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

العضو العلم نور
جزاكم الله خيرا
اخيرا وجدت من فهم مقصودي

 

 

    رد مع اقتباس
اضافة موضوع جديد إضافة رد

ايجى نت , منتديات ايجى نت , تطوير المواقع , تحميل برامج , كروس فاير , دليل مواقع , العاب فلاش , دروس تعليمية , اختصار روابط


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 04:46 PM.]


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع المواضيع والمشاركات تمثل وجهة رأي كاتبها ولا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع