الانتقال للخلف   منتديات الاكاديمية الاسلامية المفتوحة > منتديات الأكاديمية الإسلامية المفتوحة للدورات العلمية > منتدى الأدب واللغة العربية

منتدى الأدب واللغة العربية منتدى يختص باللغة العربية وعلومها من أدب وبلاغة وعروض ، وما يتعلق بـالمنهج المقرر .

كاتب الموضوع أبوشيماء الردود 11 المشاهدات 14500  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
اضافة موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-12-2006   #1

أبوشيماء

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 رقم العضويـة : 35989
 مجموع المشاركات : 172
 بمعدل : 0.05 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي شرح واعراب الفية ابن مالك

أولاً : نبذه يسيره عن صاحب (الألفية).
هو محمد بن عبدالله بن عبدالله بن مالك , أبو عبدالله جمال ا لدين الطائي الجياني النحوي .
مولده : ولد بجيان سنة ستمائة , وأقام بحلب مدة , ثم بدمشق .
كان مبرزا في صناعة العربية , قرأ العربية على ثابت بن جيان الكلاعي وكان كثير الاجتماع بابن خلكان , وحضر مجلس أبي علي الشلوبين .
- لـه مصنفات كثيره منها( التسهيل) و ( الكافية الشافية) و(شواهد التوضيح) و(المثلث المنظوم) و ( المقصور والممدود) .
وفاته :
توفي (رحمه الله تعالى)بدمشق ليلة الأربعاء ثاني عشر رمضان سنة اثنتين وسبعين وستمائة , ودفن بتربة القاضي عز الدين ابن الصائغ بقاسيون .
من أشهر شروح الألفية : شرح ابن عقيل , وكذلك أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك لابن هشام الأنصاري .
**********
بسم الله الرحمن الرحيم
( قال محمد هو ابن مالك ... أحمد ربى الله خير مالك )
( مصليا على النبى المصطفى ... وآله المستكملين الشرفا )
( وأستعين الله في ألفية ... مقاصد النحو بها محوية )
( تقرب الأقصى بلفظ موجز ... وتبسط البذل بوعد منجز )
( وتقتضي رضا بغير سخط ... فائقة ألفية ابن معط )
(وهو بسبق حائز تفضيلا ... مستوجب ثنائى الجميلا )
( والله يقضي بهبات وافرة ... لي وله في درجات الآخرة )
..............................
الشرح
قال ابن مالك
الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله
أطلب المساعدة من الله فى ابتكار ما يقارب ألف بيت تشمل قواعد النحو جميعها
تقرب البعيد عن العقول من قواعد النحو
وسبقنى من العلماء ابن معط فى التأليف فى هذا المجال لكن ألفيتى تفوق ألفيته
وأنا هنا أعطيه حقه من الثناء عليه والدعاء له
أسأل الله أن يرفع درجاتنا فى الآخرة آمين

المصدر الرابط (
http://www.alfaseeh.com/vb/showthrea...4+%E3%C7%E1%DF)

ثانياً : الإعراب

( قال محمد هو ابن مالك ... أحمد ربى الله خير مالك )
قال : فعل ماض مبنى على الفتح .
محمد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره
هو : مبتداء
ابن : خبر ( وهو مضاف)
مالك : مضاف إليه ( علم منقول من اسم فاعل (ملك - مالك).
أحمد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره , والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا) .
ربي : مفعولا به منصوب بفتحة مقدره منع من ظهورها اشتغال آخر الكلمة بحركة المناسبة وياء المتكلم في محل جر بإضافة رب إليها ( معنى ذلك : رب مضاف , وياء المتكلم مضاف إليه) .
الله : لفظ الجلاله عطف بيان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهره على آخره.
ويحتمل أن تكون بدل منه لأن نعت المعرفة إذا تقدم عليها أعرب بحسب العوامل وجعلت المعرفة بدلاً منه .
خير : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ( حال لازمه أو بتقدير أمدح أو أعني) وهو مضاف
مالك : مضاف إليه .
المرجع :( إعراب الألفية المسماة بتمرين الطلاب في صناعة الإعراب) تأليف الشيخ/ خالد بن عبدالله الأزهري ( المكتبة العصرية - صيدا - بيروت).
*****
أرجو من الاخوة إعراب الموضوع ( ألفية ابن مالك شرحاً وإعراباً) وهل هذا العنوان صحيح لغوياً .

أتمنى من الأخوه الكرام مساعدتي في هذا الموضوع حتى تعم الفائدة للجميع .
وللحديث تتمة ( إن شاء الله )

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 08-17-2006   #2

أبوشيماء

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 رقم العضويـة : 35989
 مجموع المشاركات : 172
 بمعدل : 0.05 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

مصليا على الرسول المصطفى ... وآله المستكملين الشرفا
الإعراب :
مصلياً : حال مقدره , والحال المقدرة هي المستقبلة ( كمررت برجل معه صقر صائداً به غذاً) الشاهد : صائداً ( حال مقدره : أي مقدراً ذلك ) وكذلك قوله تعاله ( ادخلوها خالدين) أي حال كونكم خالدين (خالدين : حال مقدره)
على الرسول : جار ومجرور متعلق بمصلياً .
المصطفى : نعت للرسول مجرور وعلامة جره الكسره المقدره على الألف منع من ظهورها التعذر ( وأصله المصتفى : قلبت تاء الافتعال فيه طاء لمجاورتها حرف الصفير) .
وآله : معطوف على الرسول والهاء المتصلة به مضاف إليه .
المستكملين : نعت مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم ( المستكملين بكسر الميم جمع مستكمل (اسم فاعل من استكمل بمعنى تكمل واسم الفاعل المقرون بأل وتثنيته وجمعه يعمل عمل فعله بلا شرط فيرفع الفاعل وينصب المفععول) .
الشرفا : بفتح الشين : مفعول المستكملين (قال ابن خطيب المنصورية في شرحه : وفي بعض النسخ الشرفا بضم الشين فيكون صفة آخرى ويكون مفعول المستكملين محذوفاً تقديره : كل شرف أو كل المجد ) .
وأستعين : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره .والفاعل ضمير مستتره فيه وجوباً تقديره ( أنا)
الله : لفظ الجلاله مفعول به منصوب.
في ألفية : جار ومجرور متعلق باستعين .
مقاصد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره (ومقاصد :مصاف) والنحو ( مضاف إليه )
بها : جار ومجرور متعلق بمحويه .
محوية : خبر المبتدأ .( محويه : اسم مفعول من حوى يحوي وأصلها محووية اجتمع فيها الواو والياء وسبقت إحداهما بالسكون فقلبت الواو الثانية ياء وأدعمت الياء في الياء وقلبت الضمة كسرة )

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 08-28-2006   #3

أبوشيماء

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 رقم العضويـة : 35989
 مجموع المشاركات : 172
 بمعدل : 0.05 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

تقرب الأقصى بلفظ موجز ... وتبسط البذل بوعد منجز
الإعراب :
تقرب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره , والفاعل ضمير مستتر تقديره (هي) يعود على الألفية.
الأقصى : مفعولاً به منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدره منع من ظهورها التعذر.
بلفظ : الباء : حرف جر , لفظ اسم مجرور وعلامة جره الكسره الظاهره على آخره.
موجز : صفة (للفظ) مجروره وعلامة جره الكسره الظاهره على آخره .
وتبسط : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره , والفاعل ضمير مستتر تقديره (هي) يعود على الألفية.
البذل : مفعولاً به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهره على آخره .
بوعد : جار ومجرور .
منجز : صفة مجروره وعلامة جره الكسره الظاهره على آخره

ملاحظة : ( هذا البيت من الأبيات التي وافق الصدر فيها العجز في الإعراب حرفاً بحرف ) أي إعراب الجزء الأول من البيت هو نفس إعراب الجزء الثاني من البيت

*****
نريد من الأخوه الكرام التفاعل معي في هذه المشاركة , وأن لايبخلوا علينا بجهودهم ومشاركاتهم المثمرة والمفيدة .

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 09-04-2006   #4

أبوشيماء

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 رقم العضويـة : 35989
 مجموع المشاركات : 172
 بمعدل : 0.05 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

وتقتضي رضا بغير سُخط***فائقة ألفية ابن معطي

وتقتضي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمه مقدره منع من ظهورها حركة المناسبة , وياء المخاطبه في محل رفع فاعل .
رضا : مفعولاً به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على آخره .
بغير : جار ومجرور متعلق بمحذوف نعت لرضي .
سخط :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسره الظاهره على آخره .
(قاعدة : غير من الأسماء التي يكون ما بعدها مجروراً دائماً بالإضافه)
فائقة : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على أخره
(فائقة : اسم فاعل "يعمل عمل فعله", وفاعله ضمير مستتر تقديره هي)
ألفية : مفعولاً به لـ(اسم الفاعل فائقة) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهره على آخره ( وألفية : مضاف) وابن مضاف إليه .
معطي : مضاف إليه مجرور بالإضافة .

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 10-09-2006   #5

أ . وهبي

عضـو جـديـد

 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 رقم العضويـة : 44221
 مجموع المشاركات : 3
 بمعدل : 0.00 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

بارك الله فيكم

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 01-18-2007   #6

أبوشيماء

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 رقم العضويـة : 35989
 مجموع المشاركات : 172
 بمعدل : 0.05 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

لا زال إعراب ألفية ابن مالك متواصل ولكن على هذا الرابط

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=17328

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 01-18-2007   #7

أبوشيماء

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 رقم العضويـة : 35989
 مجموع المشاركات : 172
 بمعدل : 0.05 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

الإعراب وصل حتى البيت الثالث والثلاثون وهو قول ابن مالك
33] كلتا كذاك , أثنان واثنتان ** كابنين وابنتين يجريان .

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 02-02-2007   #8

أبوشيماء

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 رقم العضويـة : 35989
 مجموع المشاركات : 172
 بمعدل : 0.05 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

وصل الإعراب حتى البيت الخامس والثلاثون وهو قول ابن مالك
35) وَارْفَعْ بِوَاوٍ وَبِيَا اجْرُرْ وانْصِبِ***سَالِمَ جَمْعِ عَامِرٍ وَمُذْنِبِ

http://www.alfaseeh.com/vb/showthrea...726#post112726

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 03-02-2007   #9

أبوشيماء

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 رقم العضويـة : 35989
 مجموع المشاركات : 172
 بمعدل : 0.05 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

40) وَنُونُ مَاثُنِّـيَ وَالْمُلْحَقِ بِهْ***بِعَكْسِ ذَاكَ اسْتَعْمَلُوهُ فَانْتَبِهْ

وصل الإعراب حتى البيت أعلاه .

 

 

    رد مع اقتباس
قديم 03-05-2007   #10

أم مصعب بن عمير

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Feb 2007
 رقم العضويـة : 47830
 مجموع المشاركات : 79
 بمعدل : 0.03 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله عنا خيرا وبارك الله فيك ورفع قدرك وشأنك فى أعلا عليين اللهم أمين وزادك إيمانا وعلما نافعا ورزقك الأخلاص فى القول والعمل ونفع بك الأسلام والمسلمين اللهم أمين

 

 

    رد مع اقتباس
اضافة موضوع جديد إضافة رد

ايجى نت , منتديات ايجى نت , تطوير المواقع , تحميل برامج , كروس فاير , دليل مواقع , العاب فلاش , دروس تعليمية , اختصار روابط


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 08:24 PM.]


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع المواضيع والمشاركات تمثل وجهة رأي كاتبها ولا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع