الانتقال للخلف   منتديات الاكاديمية الاسلامية المفتوحة > منتديات الأكاديمية الإسلامية المفتوحة للدورات العلمية > منتدى الأدب واللغة العربية

منتدى الأدب واللغة العربية منتدى يختص باللغة العربية وعلومها من أدب وبلاغة وعروض ، وما يتعلق بـالمنهج المقرر .

كاتب الموضوع ترفق توفق2020 الردود 78 المشاهدات 6216  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
اضافة موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-10-2010   #71

ترفق توفق2020

عضـو مخضـرم

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 رقم العضويـة : 63255
 مجموع المشاركات : 3,290
 بمعدل : 1.86 في اليوم
 معدل التقييم : 19

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الإيمان * مشاهدة المشاركة

اختر الإجابة الصحيحة في بيان أصول الكلمات التالية:

الأخت همس الأمل لم اتمكن من معرفة حل هذا التمرين وكيف احله ولكن هذه بعض محاولاتي
ولا اعلم على اي اساس اعتمده وكيف لي ان اختار ما يناسب فأرجو التوضيح


عزيزتي فك الرموز يرجع له في مقدمة المعجم وقد قام أحد المشتركون المباركون بوضع معاني الرموز هذه
ولعلك ترجعين لذلك في موضوع الدليل أحسن الله إليك


(فيتامين) من الألفاظ ( محدثة - مولدة – الدخيلة – معربة )
( الفيتامين ) مادة عضوية متنوعة توجد بقلة في كثير من الأطعمة وهي ضرورية لإتمام التغذية و تنشيط الحيوية ( ج ) فيتامينات ( د )
وهي كلمة دخيلة
اخت همس الأمل اليس (د) بالمعجم في الاخر تعني دخيلة و (مع) تعني معربة ام انا مخطأة

(فَلْسَفَة) من الألفاظ ( محدثة – مولدة – الدخيلة – معربة )
من فلسف وهي كلمة معربة
حيث ( الفلسفة ) دراسة المبادئ الأولى وتفسير المعرفة تفسيرا عقليا وكانت تشمل العلوم جميعا و اقتصرت في هذا العصر على المنطق والأخلاق وعلم الجمال وما وراء الطبيعة ( مع )


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الإيمان * مشاهدة المشاركة


(قَاعَة) من الألفاظ (محدثة – مولدة – الدخيلة – معربة )
)

( القاعة ) قاعة الدار ساحتها والمكان الفسيح يسع جمعا عظيما من الناس كقاعة المحاضرات ونحوها ( مو ) ( ج ) قاعات

كلمة مولدة

(كِمْبِيالَة) من الألفاظ(محدثة – مولدة – الدخيلة – معربة )
( الكمبيالة )
محرر يتعهد فيه المدين بأن يدفع مبلغا معينا في تاريخ معين لإذن الدائن نفسه أو لإذن الحامل للمحرر ( د )
هي كلمة دخيلة

(الرَّجْعِيَّة) من الألفاظ(محدثة – مولدة – الدخيلة – معربة
( الرجعية ) البقاء على القديم في الأفكار و العادات دون مسايرة التطور ( محدثة )


الأخت همس الأمل يا غاليتنا أرجو توضيح كيف لنا ان نعرف كلمات مثل هذه الكلمات وكيف نردها لمصدرها لنبحث عنها بالمعجم

وفقك الله

عزيزتي هذه الألفاظ تعامل معاملة بقية الألفاظ ويتبع فيها الآلية المشروحة سابقًا
أحسن الله إليك إجاباتك مسددة وبداية موفقة لكِ وتشرح الصدر
اسأل الله أن يبارك في وقتك وجهدك

 

 




التوقيع
همس الأمل2020سابقًا

 

    رد مع اقتباس
قديم 02-11-2010   #72

نور الإيمان *

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 رقم العضويـة : 63774
 مجموع المشاركات : 507
 بمعدل : 0.30 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الأمل2020 مشاهدة المشاركة
بوركتِ ياعزيزتي نور الإيمان*
لكن المثل الأول تحتاجين لمراجعته مرة أخرى للتوصلي بتوفيق الله إلى المراد
حاضر سوف أطلع عليه مرة أخرى

واعتذر عن الإجابة في الدليل الخاص بالدورة


حيث انني عملت نسخ لإجاباتي من على برنامج الوورد وظننت انني افتح صفحة المهارة فقمت بالنسخ فورا


لاحرمنا الله منك اختي همس الأمل

 

 




التوقيع

 

    رد مع اقتباس
قديم 02-12-2010   #73

نور الإيمان *

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 رقم العضويـة : 63774
 مجموع المشاركات : 507
 بمعدل : 0.30 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي



تتمة ورقة العمل الفردي (1) والتي كنت قد أجبت بدايتها في صفحة دليلك ....

وهذه هي تتمة ورقة العمل الفردي


قرأ قارئ لكتاب الله قوله تعالى{وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِندَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ. يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ} ( لَا يفْتَرونَ ) ما المعنى لكل من اللفظتين وما المعنى المراد في السياق؟؟
فتر )
فتورا لان بعد شدة أو سكن بعد حدة ونشاط وفي التنزيل العزيز ) يسبحون الليل والنهار لا يفترون ( يقال فترت المفاصل وفتر الماء الساخن وفتر البرد وفتر الطرف انكسر نظره وفتر عن عمله قصر فيه وإلى الشيء اطمأن وسكن وفي الحديث ( من فتر إلى سنتي فقد نجا ) والشيء فترا قدره بفتره


لا يفترون بمعنى لا يسكنون فهم في حدة ونشاط واستمرار لتسبيح الله فهذه الملائكة خلقت تسبح الله ليلا ونهارا لا تتوقف

ومن تفسير السعدي يقول : مستغرقون في العبادة والتسبيح في جميع اوقاتهم فليس في اوقاتهم وقت فارغ او خال منها وهم على كثرتهم بهذه الصفة وفي هذا بيان عظمته وجلالته وسلطانه وكمال علمه وحكمته ما يوجب أن لا يعبد إلا هو ولا تصرف العبادة لغيره


لا ادري اي لفظتين مقصودتان هنا اختي همس الامل


هناك كثير من المصطلحات التي نستخدمها دون معرفة معناها,والمعجم يبين هذا الأصل جلياً واضحا:

1-يقال:(أعطاه الأمر برُمَّته. أو ترك الأمر برُمَّته)
ما معنى رُمَّتـــــــه وما أصل استخدامها؟؟
.( الرمة ) القطعة من الحبل البالية ( ج ) رم و رمم و رمام و الحبل يشد في عنق البعير و منه يقال أعطاه الشيء برمته كله



2-يقال:(قلب له ظهر المجن)
ما معنى المجن وفيم تقال هذه الكلمة؟؟

( مجن )
الشيء مجونا صلب وغلظ وفلان مجونا ومجانة قل حياؤه فهو ماجن ( ج ) مجان وهي ماجنة ( ج ) مواجن وخلط الجد بالهزل يقال قد مجنت فاسكت
( ماجنه ) مازحه وخلط كل منهما الجد بالهزل
( تماجنا ) تمازحا وخلط كل منهما الجد بالهزل

الأخت همس الامل من اين ناتي بــ ( فيم تقال ) ؟

سوف اجيب على السؤال حسب فهمي للمعنى :

انها تقال في حالات خلط الانسان الجد بالهزل فمثلا أن يكون الكلام في امر جدي وهام فهناك من يحول الكلام الى كلام ماجن ( اي يخلطه بهزل ) فنقول عنه انه قلب له قلب المجن

 

 




التوقيع

 

    رد مع اقتباس
قديم 02-12-2010   #74

نور الإيمان *

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 رقم العضويـة : 63774
 مجموع المشاركات : 507
 بمعدل : 0.30 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

بسـم الله الرحمـن الرحيـم
(ورقه تكليف)
س1/استخدم معنى المادة الآتية لتتضح لك المعاني المطلوبة:
شطن: الشين والطاء والنون أصل مطرد صحيح يدل على البعد.
والشيطان من هذا الباب. وقد قال الله تعالى فيه:{ وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ}ص78
شطنت الدار .........أي بعدت
من المعجم : شطوطا و شططا بعد يقال شطت الدار و في الأمر أمعن و جاوز الحد و يقال شط في المساومة و شط عليه في حكمه شططا جار

غزوة شطون....أي أنها غزوة طالت وعسرت وصعبت


تشيطن الرجل...اي ابعاده
سفر شطون......سفر طويل البعد

هذه كانت اجابات حسب فهمي للمعنى اولا ثم بحثت عنها في المعجم
شط )

الأخت همس الأمل ما معنى أصل مطرد صحيح ؟؟؟؟؟********************************************* ********

س2/استنتج الأسباب التي لأجلها كانت المسميات الآتية:يسمى الحبل: الشطن ( الشطن ) الحبل الطويل يستقى به من البئر أو تشد به الدابة ( ج ) أشطان
يسمى الرمح الطويل الأعوج: رمح
شطن رمح شطون طويل أعوج لأن الشطن هو البعد فالرمح شطن اي طويلة
تسمى الأرض التي يطول سيرها: أرض شطون
لأنها طالت وبعدت فهي شطن اي بعيدة صعبة عسرة شديدة
*************************************************

وهذه تطبيقات أخرى من تفسير الشيخ السعدي-رحمه الله-:
استخرج اللفظة الغامضة ثم اكشف عنها في المعجم.
مثال1-الأعراف:27 ص286 من قول المفسر:(يقول تعالى محذرا لبني آدم إلى قوله: التي يدخل منها إليكم).
لا يفتننكم
فتن
ويقال فتنه به وفيه والشيء فلانا أعجب به واستهواه يقال فتنه المال وفتنته المرأة ولهته وفلانا عن الشيء لواه وصرفه
مثال2-آل عمران:193 ص161 من قول المفسر في تفسير قوله تعالى(فآمنا)أي أجبناه إلى قوله: بالأمان التام) مناديا ينادي
نادى

الأخت همس الامل لم اتمكن من معرفة الأصل للكلمة بحثت عن نادى ولم اجدها وعن نودي

 

 




التوقيع

 

    رد مع اقتباس
قديم 02-12-2010   #75

نور الإيمان *

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 رقم العضويـة : 63774
 مجموع المشاركات : 507
 بمعدل : 0.30 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

الأخت همس الأمل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ذكرتِ أن ضبط الكلمات ورسمها يجب الانتباه اليه

فهل الضبط هو المقصدود به الحركات من فتح وضم وكسر وتنوين ...ألخ

ورسمها : معناه هل تحتوي الف مقصورة او مما يغير النطق او بعض الحرف الأخرى وخصوصا في القرأن الكريم

 

 




التوقيع

 

    رد مع اقتباس
قديم 02-12-2010   #76

ترفق توفق2020

عضـو مخضـرم

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 رقم العضويـة : 63255
 مجموع المشاركات : 3,290
 بمعدل : 1.86 في اليوم
 معدل التقييم : 19

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الإيمان * مشاهدة المشاركة
حاضر سوف أطلع عليه مرة أخرى

واعتذر عن الإجابة في الدليل الخاص بالدورة


حيث انني عملت نسخ لإجاباتي من على برنامج الوورد وظننت انني افتح صفحة المهارة فقمت بالنسخ فورا


لاحرمنا الله منك اختي همس الأمل
أحسن الله إليك لا بأس ياغاليتي نور بوركتِ

 

 




التوقيع
همس الأمل2020سابقًا

 

    رد مع اقتباس
قديم 02-12-2010   #77

ترفق توفق2020

عضـو مخضـرم

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 رقم العضويـة : 63255
 مجموع المشاركات : 3,290
 بمعدل : 1.86 في اليوم
 معدل التقييم : 19

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الإيمان * مشاهدة المشاركة


تتمة ورقة العمل الفردي (1) والتي كنت قد أجبت بدايتها في صفحة دليلك ....

وهذه هي تتمة ورقة العمل الفردي


قرأ قارئ لكتاب الله قوله تعالى{وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِندَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ. يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ} ( لَا يفْتَرونَ ) ما المعنى لكل من اللفظتين وما المعنى المراد في السياق؟؟
فتر )
فتورا لان بعد شدة أو سكن بعد حدة ونشاط وفي التنزيل العزيز ) يسبحون الليل والنهار لا يفترون ( يقال فترت المفاصل وفتر الماء الساخن وفتر البرد وفتر الطرف انكسر نظره وفتر عن عمله قصر فيه وإلى الشيء اطمأن وسكن وفي الحديث ( من فتر إلى سنتي فقد نجا ) والشيء فترا قدره بفتره


لا يفترون بمعنى لا يسكنون فهم في حدة ونشاط واستمرار لتسبيح الله فهذه الملائكة خلقت تسبح الله ليلا ونهارا لا تتوقف

ومن تفسير السعدي يقول : مستغرقون في العبادة والتسبيح في جميع اوقاتهم فليس في اوقاتهم وقت فارغ او خال منها وهم على كثرتهم بهذه الصفة وفي هذا بيان عظمته وجلالته وسلطانه وكمال علمه وحكمته ما يوجب أن لا يعبد إلا هو ولا تصرف العبادة لغيره


لا ادري اي لفظتين مقصودتان هنا اختي همس الامل

غاليتي نور أتعلمين لما لم تعرفي أي اللفظتين مقصودة؟؟
لأنك بحثتي عن المعنى في نفس الأصل وهذا خطأ ياغالية
فاللفظتين لكل منهما أصل أعيدي النظر في اللفظتين للتتعرفي على المقصود بوركتِ وبوركت جهودك




هناك كثير من المصطلحات التي نستخدمها دون معرفة معناها,والمعجم يبين هذا الأصل جلياً واضحا:

1-يقال:(أعطاه الأمر برُمَّته. أو ترك الأمر برُمَّته)
ما معنى رُمَّتـــــــه وما أصل استخدامها؟؟
.( الرمة ) القطعة من الحبل البالية ( ج ) رم و رمم و رمام و الحبل يشد في عنق البعير و منه يقال أعطاه الشيء برمته كله

أصبتِ وفقكِ الله ياغالية

2-يقال:(قلب له ظهر المجن)
ما معنى المجن وفيم تقال هذه الكلمة؟؟

( مجن )
الشيء مجونا صلب وغلظ وفلان مجونا ومجانة قل حياؤه فهو ماجن ( ج ) مجان وهي ماجنة ( ج ) مواجن وخلط الجد بالهزل يقال قد مجنت فاسكت
( ماجنه ) مازحه وخلط كل منهما الجد بالهزل
( تماجنا ) تمازحا وخلط كل منهما الجد بالهزل
عزيزتي هنا لم تتوصلي بعد للمراد إذ أن الأصل خاطئ لعلك تعاودي المحاولة مرة أخرى بارك الله لكِ في الوقت والجهد


الأخت همس الامل من اين ناتي بــ ( فيم تقال ) ؟
من نفس المعجم ياعزيزتي إذا توصلتي للأصل الصحيح ستجدين المثل مكتوب ويليه ويقال في....

سوف اجيب على السؤال حسب فهمي للمعنى :

انها تقال في حالات خلط الانسان الجد بالهزل فمثلا أن يكون الكلام في امر جدي وهام فهناك من يحول الكلام الى كلام ماجن ( اي يخلطه بهزل ) فنقول عنه انه قلب له قلب المجن

بارك الله لكِ في الوقت والجهد

 

 




التوقيع
همس الأمل2020سابقًا

 

    رد مع اقتباس
قديم 02-13-2010   #78

نور الإيمان *

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 رقم العضويـة : 63774
 مجموع المشاركات : 507
 بمعدل : 0.30 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

تتمة المهارة الاولى

ورقة التكليف



وهذه تطبيقات أخرى من تفسير الشيخ السعدي-رحمه الله-:
استخرج اللفظة الغامضة ثم اكشف عنها في المعجم.


مثال1-الأعراف:27 ص286 من قول المفسر:(يقول تعالى محذرا لبني آدم إلى قوله: التي يدخل منها إليكم).لا يفتننكم
فتن
ويقال فتنه به وفيه والشيء فلانا أعجب به واستهواه يقال فتنه المال وفتنته المرأة ولهته وفلانا عن الشيء لواه وصرفه
مثال2-آل عمران:193 ص161 من قول المفسر في تفسير قوله تعالى(فآمنا)أي أجبناه إلى قوله: بالأمان التام) مناديا ينادي
نادى

الأخت همس الامل لم اتمكن من معرفة الأصل للكلمة بحثت عن نادى ولم اجدها وعن نودي
مثال3-سورة البقرة:آية الكرسي255ص 110من قول المفسر في تفسير قوله تعالى:
{ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ } وهذا يدل على كمال عظمته إلى قوله:(فكيف بعظمة خالقها ومبدعها).
تفسير الآية حسب النسخة الالكترونية
وهذا يدل على كمال عظمته وسعة سلطانه، إذا كان هذه حالة الكرسي أنه يسع السماوات والأرض على عظمتهما وعظمة من فيهما، والكرسي ليس أكبر مخلوقات الله تعالى، بل هنا ما هو أعظم منه وهو العرش، وما لا يعلمه إلا هو، وفي عظمة هذه المخلوقات تحير الأفكار وتكل الأبصار، وتقلقل الجبال وتكع عنها فحول الرجال، فكيف بعظمة خالقها ومبدعها،
تفسيرها حسب النسخة المطبوعة :
وان الخلق لا يحيطون بشيء من علم الله ومعلوماته “( إلا بما شاء) منها وهو ما اطلعهم عليه من الأمور الشرعية والقدرية وهو جزء يسير مضمحل في علوم الباري ومعلوماته كما قال أعلم الخلق به وهم الرسل والملائكة (سبحلنك لا علم لنا الا ما علمتنا) ثم أخبر عن عظمته
وجلاله وأن كرسيه وسع السماوات والأرض وأنه قد حفظهما ومن فيهما من العوالم بالأسباب والنظامات التي جلعها الله في المخلوقات
طبعا اللفظة التي نبحث عنها هي ( لايؤوده)
يؤوده أودي
( آد )
أودا و أوودا و إيادا انثنى و اعوج و عليه عطف و العود اعتمد عليه فثناه و عطفه و الشيء حامله أثقله و أجهده أو حناه من ثقله
( أود ) أودا اعوج فهو أود و آود و هي أوداء و يقال أقام أوده قوم اعوجاجه
( أوده ) عطفه و عوجه
الأخت همس الأمل تفسير الآية في الكتاب الالكتروني تختلف عنها في الكتاب المطبوع حيث لدي نسخة مطبوعة ولكن التفسير يختلف



مثال4- سورة طه:52 ص507 عند تفسير قوله تعالى{عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي } (أي قد أحصى أعمالهم من خير وشر) إلى قوله: (كيف وقد أخبر الله عنه أنه جحدها مع استيفائها).اللفظة هي يضل

يضل ضل

( ضل )

ضلا و ضلالا و ضلالة خفي و غاب و يقال ضل الشيء في الشيء و ضاع و تلف و هلك و بطل و ذهب و يقال ضل سعيه عمل عملا لم يعد عليه نفعه أو ذهب هباء و يقال ضل الميت في الأرض توارى و تلاشى و زل عن الشيء و لم يهتد إليه و الناسي غاب عنه حفظه و الشيء و عنه و فيه نسيه أو أنسيه و فقده و الطريق لم يهتد إليه و الشيء فلانا ذهب عنه فلم يقدر عليه و عجز عنه
( ضل ) ضللا و ضلالة ضل يضل
( أضله ) جعله يضل و أخفاه و غيبه و دفنه و أهلكه و ضيعه و الشيء فلانا ضله و وجده و رآه ضالا و الله أعمالهم لم يجازهم على ما عملوا


وهنا الضال : وهي
الضال ) كل من ينحرف عن دين الله الحنيف و يقال هو ضال تال ( على الإتباع ) ( ج ) ضلال






 

 




التوقيع

 

    رد مع اقتباس
قديم 02-13-2010   #79

نور الإيمان *

عضـو فعَّـال

http://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gifhttp://forum.islamacademy.net/egynt8/misc/menu_open.gif

 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 رقم العضويـة : 63774
 مجموع المشاركات : 507
 بمعدل : 0.30 في اليوم
 معدل التقييم : 10

 

افتراضي

الأخت الفاضلة


همس الأمل
السلامُ عليكمُ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه

المشاركة التالية هي نفسها التي قمت بالخطأ بوضعها في رابط دليلك لدورة كيف تستفيد من كتب أهل العلم

وها أنا انسخها هنا ليقوم الأخوة المشرفين متفضلين بحذفها من الدليل


واكرر اعتذاري مرة أخرى



ورقة عمل رقم 1

مستعيناً بالله أكمل الجدول التالي:
ربا =====ربأ
دية=====ودي
امتثال====مثل
استعلام====علم
يغرنَّك=====غَرّ
شدّ======شدد
ملفوف====لف
قام======قام
هبة=====وهب
بدا=====بدأ
يستخرج===خرج
ثقة====وثق
لبيب====لب
دعا======دعا


*********************************


وهذه بعض التطبيقات:
يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف:
(المؤمن غر كريم والفاجر خب لئيم)
اقرأ الضبط الصحيح لكلمة (غر وخب) وما معناهما؟؟
...................................( غر ) غررا وغرارة كان ذا غرة وابيض يقال غر وجهه وغر الفرس والرجل ساد وشرف وكرمت فعاله واتضحت فهو أغر وهي غراء .................................................. .................................................. .................................................. .............................
........( خب ) خبا خدع و غش فهو خب ، الضبط ( خِبٌ) أو ( خَب) .................................................. .................
.................................................. .................................................. .......


عن أبي هريرة-رضي الله عنه- أنا أبا بكر الصديق_ رضي الله عنه- قال: يا رسول الله مرني بشيء أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت قال:( قل اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه )قال:" قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك)رواه أبو داود والترمذي وقال:حديث حسن صحيح.
ما الضبط الصحيح لكلمة شركه. هل هي شِرْكه؟ أم شَرَكه؟؟
شَرَكه
وما هو المعنى الذي تستشعره أثناء قولك الأذكار؟؟
........................................اعوذ بالله ان يكون للشيطان نصيب ....................( الشرك ) النصيب ( ج ) أشراك و اعتقاد تعدد الآلهة............................................ .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .......................





قال عليه الصلاة والسلام:( اليمين الفاجرة تدع الديار بلاقع) ما معنى بلاقع؟؟
( البلقع ) الخالي من كل شيء يقال مكان بلقع و طريق بلقع ( ج ) بلاقع و في الحديث اليمين الكاذبة تدع الدياربلاقع
*************************************************

تردد في أذكار الصباح والمساء كثيرا دعاء:(اللهم إني أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر)
هل الاستعاذة من سوء الكِبَر أم من سوء الكِبْر؟؟وما الفرق بينهما؟؟
...................................الكِبْر هي العظمة والتجبر أما الكِبَر عظم وجسم
الفرق بينهما أن الكبْر تعني التكبر على الخلق أما الكبَر فهي الهرم والطعن في السن .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ...................................

 

 




التوقيع

 

    رد مع اقتباس
اضافة موضوع جديد إضافة رد

ايجى نت , منتديات ايجى نت , تطوير المواقع , تحميل برامج , كروس فاير , دليل مواقع , العاب فلاش , دروس تعليمية , اختصار روابط


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 02:32 PM.]


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع المواضيع والمشاركات تمثل وجهة رأي كاتبها ولا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع